البروكلي يساعد في منع السرطان لدى المدخنين

قال باحثون ان البروكلي والخضروات المشابهة يبدو انها تمنح المدخنين حماية خاصة من السرطان.

ووجد الباحثون ان مدخنين سابقين وخصوصا الذين لا يزالون يدخنون بشراهة حصلوا على فوائد خاصة من تناول تلك الخضروات.

وقالت لي تانج من معهد روسويل بارك للسرطان في بافلو بنيويورك، والتي قادت الدراسة، "الاثر الابرز كان لدى المدخنين الشرهين." ويعتبر الاشخاص الذين يدخنون أكثر من 20 سيجارة في اليوم مدخنين شرهين.

ويعرف عن البروكلي والخضروات التي يطلق عليها الصليبية (ذات الفلقتين) مثل الكرنب والقرنبيط وبراعم بروكسل انها تخفض خطر الاصابة بالسرطان بشكل عام ربما عن طريق مركبات تسمى ايزوثيوسيانيتس.

ودرست تانج وزملاؤها حالات 948 مريضا بالسرطان و1743 شخصا تم فحصهم للكشف عن السرطان وثبت عدم اصابتهم به. واجاب الجميع عن اسئلة مفصلة بشان عاداتهم بما في ذلك نظامهم الغذائي وتاريخهم مع التدخين.

وأبلغت تانج اجتماع الجمعية الاميركية لابحاث السرطان ان الاشخاص الذين تناولوا الخضروات الصليبية خصوصا النيئة كانوا اقل عرضة للاصابة بالسرطان بنسبة تتراوح بين 20 الي 55 في المئة عن الذين لم يأكلوا هذه الاطعمة او نادرا ما تناولوها.

ويعتمد تقليص خطر الاصابة بالسرطان على نوع الخضروات التي يجري تناولها وفترة وشدة التدخين. وقالت تانج "لوحظ تأثير واضح فقط بين المدخنين السابقين والمدخنين الحاليين. لم نر صلة واضحة بين الذين لم يدخنوا على الاطلاق." واضافت "هذه النتائج ليست قوية بالقدر الكافي لاصدار توصية صحية عامة."

وحذرت قائلة "اذا كنت تدخن منذ فترة طويلة فلا شيء يمكن ان يساعد." ويزيد التدخين خطر الاصابة بانواع كثيرة من السرطان بما فيها سرطان الرئة وسرطان الرأس والعنق وسرطان المثانة.

تويتر