«معرض 421».. موسمٌ فنيٌّ حافل يُثري المشهد الإبداعي - الإمارات اليوم

باقة من المعارض وورش العمل حول الفنون العصرية

«معرض 421».. موسمٌ فنيٌّ حافل يُثري المشهد الإبداعي

صورة

أعلن معرض421، المركز الفني والإبداعي الحيوي في دولة الإمارات، إطلاق برنامج شهر سبتمبر للعام الجاري، وذلك في سبيل تعزيز مكانته ليصبح الوجهة الإبداعية المثلى لمحبي الفنون والمبدعين. ويقدم معرض421 لزوّاره في سبتمبر باقةً من المعارض والفعاليات المتنوعة، التي تضم ورش عمل تفاعلية حول الفنون العصرية، على غرار التصوير الفوتوغرافي الاحترافي والكولاج والحرف التقليدية كالنسيج والحياكة، إلى جانب الفنون التشكيلية. وتبدأ فعاليات برنامج معرض421 الجديد يوم الثامن من سبتمبر مع حفل افتتاح لأول معارضه لهذا الموسم، وهما معرض «المجتمع والنقد الفني: منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 2017/‏‏2018 الدفعة 5»، ومعرض «إعادة تعريف المكان: ما بين الحدود»، الذي يقدمه معرض «كوادرو» للفن التشكيلي. وتتخلل حفل الافتتاح جلسة حوار برفقة عدد من خريجي المنحة.

المجتمع والنقد الفني

يفتتح معرض421 برنامجه لشهر سبتمبر مطلقاً النسخة الجديدة من معرض المجتمع والنقد الفني، بهدف إيصال أعمال خريجي منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 2017/‏‏2018 الدفعة الخامسة، إلى المجتمع الفني والثقافي في دولة الإمارات. ويتضمن افتتاح المعرض جلسة حوار بصحبة مجموعة من خريجي منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين، وهم: نادين غندور وعبيد البدور وتقوى النقبي وزايد تيماش، والتي تسلط الضوء على قيمة اللغة البناءة بوصفها أداةً أساسية في العملية الفنية. ويستمر المعرض حتى الرابع من نوفمبر المقبل.

«إعادة تعريف المكان»

يطلق معرض «كوادرو» للفن التشكيلي، بالتعاون مع «فن أبوظبي»، معرض «إعادة تعريف المكان: ما بين الحدود»، ويقدم فيه للزوار أعمال الفنان اللبناني الشهير كميل زكريا، الذي يسلط فيها الضوء على رحلته بعيداً عن وطنه، ومحاولته إيجاد حالة من التعايش مع محيطه في حدود الأماكن التي يسميها وطناً.

التصوير الفوتوغرافي

يتابع معرض421 تقديم فعالياته ليطلق يومي الجمعة السبت 14 و15 سبتمبر المقبل، بالتعاون مع «غلف فوتو بلس» ورشة عمل حول التصوير الفوتوغرافي، تحت عنوان «التصوير الفوتوغرافي المستوى 2: الوضع اليدوي الكامل»، وتغطي ورشة العمل جوانب مختلفة من أنماط التعامل مع الضوء والحركة، وتزود المشاركين بمعرفة أعمق حول تقنيات التصوير الفوتوغرافي. ويشرف على الورشة مصور الفيديو والفوتوغرافية ويلبر سميث.

مقدمة في صب الإسمنت

يطلق معرض421 يوم 19 سبتمبر، ورشة عمل تحت عنوان «مقدمة في صب الإسمنت»، حيث تأخذ الفنانة التشكيلة الإماراتية عفراء الظاهري، التي تشرف على هذه الورشة، المشاركين في جولة للتعرف إلى أساسيات صب الإسمنت أو الجبس باستخدام قوالب السيليكون، إلى جانب تعريفهم بالتقنيات الأساسية للنحت، باستخدام سلك وشبكة من الجبس.

«فن حياكة المقرمة»

في إطار دعمه المتواصل للفنون والحرف التقليدية، يُطلق معرض421 خلال برنامجه ورشة عمل تحت عنوان «مقدمة في فن حياكة المقرمة»، وذلك يومي الخميس الجمعة 20 و21 سبتمبر، لتعريف المشاركين بهذا الفن، وتعليمهم طريقة ربط العقد لتشكيل قطع فنية مميزة. ويشرف على هذه الورشة مؤسسة تركواز بوتيك استديو ميريديث هوستن.

رسم الشخصيات ثنائي الأبعاد

يختتم معرض421 فعاليات برنامجه بإطلاق ورشة عمل حول الرسم ثنائي الأبعاد للشخصيات، وذلك السبت 29 سبتمبر، حيث يقدم المعرض للمشاركين فرصة التعرف إلى المهارات الأساسية في رسم الأشخاص والرسم اليدوي وطريقة إدراج الأشكال والقيم الفنية في رسماتهم. وتشرف على هذه الورشة الفنانة فاطمة البدور، إحدى خريجات منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين.

مساهمة مؤثرة

يُعدّ معرض 421 مركزاً للإبداع، ومسهماً مؤثراً في المشهد الفني لإمارة أبوظبي، ويأخذ على عاتقه دعم الأنشطة التعليمية والفنية والمعارض والفعاليات التجارية الترويجية المرتبطة بالمجالات الفنية المحلية والإقليمية. واستضاف معرض 421 منذ نوفمبر 2015، 14 معرضاً قدم خلالها الأعمال الفنية لما يزيد على 300 فنانٍ ومصممٍ محلي وإقليمي، ليصبح وجهةً ثقافية لالتقاء المبدعين خلال مناسباتٍ وفعالياتٍ رسمية، أو الاجتماع لنقاش الأمور الفنية المتعلقة بمعرض 421، ومشهد أبوظبي الفني. ويوفر معرض 421 لأفراد الجمهور فرصةً لاستكشاف مواهبهم عبر برامجه التفاعلية، مثل جلسات الحوار وورش العمل، وعروض الأفلام، وعروض الأداء.

طباعة