السكّر الصحّي.. 6 ملاعق للنساء يومياً و9 للرجال

أظهرت توصية علمية جديدة، للجمعية الأميركية للقلب، أن المشروبات المحلاة القليلة السعرات الحرارية، مثل المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، التي تحتوي على «الأسبارتام» أو «الستيفيا»، قد تكون بديلاً جيداً عن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وعصائر الفاكهة. لكنّ الباحثين لايزالون غير متأكدين من آثار هذه المشروبات في الصحة، على الأمد الطويل.

وكتبت لجنة التغذية، التابعة للجمعية في دورية «سيركيوليشن»، إن 32% من المشروبات التي تناولها بالغون في الولايات المتحدة، منذ عام 2007 حتى عام 2010، و19% من المشروبات التي تناولها الأطفال في هذه الفترة، كانت تحتوي على محليات قليلة السعرات.

وأشار الباحثون إلى أن الجمعية الأميركية للقلب توصي بألا يزيد الاستهلاك اليومي للسكر المضاف للمنتجات الغذائية على 100 سعر حراري، أو 25 غراماً يومياً للنساء وألا يزيد على 150 سعراً أو 37.5 غراماً للرجال. ويعادل هذا نحو ست وتسع ملاعق على التوالي. أما الأطفال والمراهقون، من سن الثانية حتى 18 عاماً، فيجب أن يقل استهلاكهم اليومي عن 25 غراماً. وتحتوي كمية قدرها 0.35 لتر من الصودا العادية، على سبيل المثال، على نحو 39 غراماً من السكر. ونظرت اللجنة في الأدلة المتعلقة بتأثير الاستهلاك المنتظم لستة مُحلّيات منخفضة السعرات، وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأميركية. وتحتوي هذه المحليات على سعرات قليلة، أو لا تحتوي على أي سعرات، ما يجعلها مفضلة لمن يرغبون في خفض أوزانهم، أو المصابين بداء السكري، أو بمشكلات بالقلب. وأوصت اللجنة، حالياً، بألا يتناول الأطفال المشروبات القليلة السعرات لفترات طويلة، باستثناء يعانون داء السكري. أما بالنسبة للبالغين، الذين يريدون التوقف عن عادة تناول المشروبات المحلاة بالسكر، فلا بأس في تناول المشروبات قليلة السعرات، لكن استبدالها بالماء.

تويتر