أمين السادن مديراً لـ «ترينالي الشارقة للعمارة»

السادن من أهم خبراء تاريخ العمارة والفن الحديث. من المصدر

أعلن ترينالي الشارقة للعمارة تعيين أمين السادن مديراً لترينالي الشارقة للعمارة، المنصة الأولى للعمارة والتخطيط الحضري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. وقد عمل أمين في العمارة، وشغل منصب أستاذ للعمارة، وينتظر أن يسهم في منصبه الجديد في نمو المؤسسة، تمهيداً لإطلاق واحدة من مبادراتها الأساسية، وهي البرنامج البحثي.

ومن المزمع أن يعمل السادن بشكل وثيق مع مجموعة قيّمي الترينالي لأجل تحقيق مشروعاتهم في الشارقة، والإسهام في تحقيق رؤية المؤسسة وتطورها التدريجي، كما يشرف على تصميم البرامج والأنشطة ذات الصلة، فضلاً عن مهام التواصل الخارجي والعلاقات الخارجية مع الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين.

يذكر أن السادن حاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ المعماري من جامعة هارفارد، ومنها حاز أيضاً درجة الماجستير، كما نال درجة الماجستير في العمارة من جامعة برينستون. وتطرقت أطروحته إلى جوانب متعددة، مهدّت بدورها لأن تكون بغداد مسرحاً للمواجهات المعمارية والفنية في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، ما أسهم في انتشار تلك التخصصات عالمياً، وخلق في الوقت نفسه حركات معمارية محلية فريدة من نوعها.

كما يعد تاريخ العمارة والفن الحديث، خصوصاً في الجنوب العالمي، من بين اهتمامات السادن البحثية، التي تشمل أيضاً السياسة وعلم الجمال، ومسائل الأقلمة والاستشراق في العمارة، إضافة إلى الحوكمة في مناطق الصراع. وقام السادن بالتدريس في كلية الدراسات العليا للتصميم، بجامعة هارفارد، وكلية العمارة والفن والتصميم بالجامعة الأميركية في الشارقة، وعمل ناقداً في مجال التصميم في العديد من المؤسسات التعليمية. تشمل خبرته المهنية العمل في مكتب متروبوليتان للعمارة وMVRDV في هولندا، وWoods Bagot في الإمارات.