مبادرة هيئة الشارقة للمتاحف

جولات بلغة الإشارة يقودها مرشدون من أصحاب الهمم

صورة

تستعد هيئة الشارقة للمتاحف لإطلاق جولات إرشادية يقودها أشخاص من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات السمعية، في مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى منطقة الخليج.

وتأتي هذه المبادرة إكمالاً لرؤية هيئة الشارقة للمتاحف، التي تعمل على تأكيد دورها في نشر الوعي حول أهمية المتاحف في المجتمع، وترسيخ مكانتها باعتبارها وجهة جاذبة لنشر الثقافة والمعرفة.

دعوة

دعت هيئة الشارقة للمتاحف الأشخاص من ذوي الإعاقات السمعية للتعرف إلى إرث الشارقة وتاريخها، من خلال جولات إرشادية بلغة الإشارة، للاطلاع على معروضات متحف الشارقة للآثار.

ومن خلال البرنامج الجديد الذي يحمل اسم «المرشد المتميز بلغة الإشارة»، توفر هيئة الشارقة للمتاحف برنامجاً تدريبياً موسعاً يستهدف الخريجين من الصم، لمنحهم المهارات اللازمة التي يحتاجونها ليكونوا مرشدين متميزين في المتحف.

وتنظم هيئة الشارقة للمتاحف هذه المبادرة باعتبارها جزءاً من مشاركتها في «أسبوع الأصم العربي»، وتأكيداً على التزامها بتشجيع مشاركة أصحاب الهمم في مختلف الأنشطة والمناحي.

ومن خلال البرنامج التدريبي تعرف المشاركون الصم إلى أهمية المتاحف، والدور الذي يمكن لهم أن يسهموا فيه، من خلال توفير تجربة حافلة بالمعلومات للزائرين من أصحاب الهمم الصم.

وستنطلق أول جولة إرشادية بلغة الإشارة غداً من الساعة 4:30 إلى 6:30 مساءً، على أن تقام مرة كل ثلاثة أشهر.

ولن يقتصر دور الجولات على الإسهام في تمكين المرشدين، لكنها تقدم أيضاً فرصة للزائرين للتعرف إلى تراث الشارقة وتاريخها، من خلال التواصل والتفاعل بين الزوار والمرشدين.

وسيشاهد الزائرون مجموعة متنوّعة من القطع الأثرية، والعملات، والمجوهرات، والفخاريات، والأسلحة، التي يعود بعضها إلى أكثر من 125 ألف سنة، نُقب عنها واكتشفت بمناطق متعددة في الشارقة، وتعرض حالياً بالمتحف.

من جانبها، قالت مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، منال عطايا: «إن الهيئة تقدم تجارب متنوّعة لكل من يقصد متاحفها، لاسيما أصحاب الهمم»، مشيرة إلى أن الهيئة تولي أهمية بالغة لجميع الزائرين، تأكيداً على مسؤوليتها الاجتماعية التي تركز على جعل المتاحف متاحة للجميع.

تويتر