بمشاركة أكثر من 400 ألف طالب و5080 مشرفاً و2333 مدرسة

قسام صبيح.. بطل «تحدي القراءة» في فلسطين

خلال حفل تتويج الطالب قسام محمد صبيح بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى دولة فلسطين من المصدر.

شهدت مدينة رام الله في فلسطين، أمس، تتويج الطالب قسام محمد صبيح بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى دولة فلسطين، متقدماً بذلك على 13 طالباً وطالبةً، احتلوا المراكز الـ10 الأولى، ممثلين مختلف محافظات ومدن وبلدات فلسطين.

وانتزعت مدرسة «بنات العودة الأساسية – بيت لحم» لقب المدرسة المتميزة على مستوى دولة فلسطين، في حين نال المعلم بسام عبدربه أحمد العدم، من الخليل، لقب المشرف المتميز على مستوى المنطقة التعليمية.

جاء ذلك في حفل كبير، نظمته وزارة التربية في فلسطين، بالتنسيق مع لجنة تحدي القراءة العربي بدبي، وبحضور وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني الدكتور صبري صيدم، وعدد من المسؤولين ومديري المناطق التعليمية في مختلف محافظات فلسطين، ومديري المدارس، ونخبة من الطلبة المتميزين، الذين حققوا مراكز متقدمة في تصفيات تحدي القراءة العربي، على مستوى المدارس الحكومية والخاصة في فلسطين.

واستهلت الحفل الأمين العام لمشروع تحدي القراءة العربي، نجلاء الشامسي، بكلمة ألقتها من دبي عبر الفيديو، أثنت فيها على الإنجاز الكبير، الذي حققه طلبة فلسطين طيلة مراحل التحدي، مؤكدة أن مشروع تحدي القراءة العربي، الذي انطلق من دبي قبل ثلاث سنوات، إنما تكتمل معالمه بإنجاز الطلبة والطالبات من مدارس الوطن العربي وبلاد الاغتراب.

وشهدت فلسطين مشاركة متميزة في الدورة الثالثة من التحدي، مع تسجيل نحو 402 ألف طالب وطالبة، من 2333 مدرسة من القطاعين العام والخاص من مختلف أنحاء فلسطين، تحت توجيه 5080 مشرفاً ومشرفة، حرصوا على متابعة الطلبة في اختيار القراءات المتنوعة، ومساعدتهم في تلخيص الكتب ومراجعتها معهم. وكانت فلسطين قد خاضت التصفيات النهائية لتحدي القراءة العربي على مستوى جميع المدارس والطلبة المشاركين على مدى يومين، قبل إعلان النتائج في الحفل النهائي، الذي أقامته وزارة التربية في مدينة رام الله، والذي شهد تتويج الطالب قسام محمد صبيح، من مدرسة ذكور كفر راعي، من بلدة قباطية في محافظة جنين، بطلاً للتحدي على مستوى فلسطين، إلى جانب تكريم أصحاب المراكز العشرة الأولى في التحدي.

أكد وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، د. صبري صيدم، بالقول: «تحدي القراءة العربي صار جزءاً أصيلاً من ثقافة التأسيس لحضور دائم للمعرفة في مدارسنا، حيث نلمس الأثر عاماً بعد عام»، مبيناً أن هذا لا يقتصر على زيادة أعداد الطلبة بل وعلى طبيعتهم، «فقد تجاوز طلبتنا الذين يشاركون سنوياً في المشروع مرحلة التعاطي مع القراءة باعتبارها هواية، ووصلوا حدّ الاحتراف».

وخاطبت الشامسي الطلبة بالقول: «إن استئناف الحضارة العربية، التي تشكل جزءاً كبيراً وعميقاً وفريداً من الحضارة الإنسانية، يجب ألا يظل أمنية الشعراء أو مرثية الخطباء.. إنها المسؤولية الملقاة عليكم أبنائي، ذلك أنه وعبر حماسكم وشغفكم بالإنجاز، ستصنعون واقعاً جديداً، يُحسب لكم ولمعلمي هذه المرحلة، ولقيادتكم الحريصة التي ألهمتنا الثبات بدعمها القوي لأهداف المشروع».

تويتر