حالة كرنفالية تزين المهرجان في ثالث أيامه

«لقمة عيش» عُمانية تُدهش جمهور «شرم الشيخ».. و«قصاقيص» في الشارع

صورة

حالة كرنفالية شهدها ثالث أيام عروض مهرجان شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب، في دورته الثالثة التي تستضيفها محافظة جنوب سيناء المصرية، إذ حظي العرض العماني «لقمة عيش» لفرقة «الدن»، بتفاعل مع حضور متنوع الجنسيات، في حين جذب عرض «قصاقيص» البورسعيدي المصري، جمهور الشارع، أثناء عرضه في ساحة عامة بمنطقة خليج نعمة السياحية.

سميحة أيوب: هنا المسرح

أشادت الفنانة سميحة أيوب بتنوع الحالة المهرجانية التي يشهدها «شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب»، مضيفة: «نرى جميع الوجوه وجميع الثقافات، وجميع الحيوات في المسرح، هكذا هو المسرح، الذي يستوعب الجميع».

وتابعت: «فكرة مسرح الشارع ومسرح الشاطئ، بالتأكيد ليست جديدة، لكننا كنا بحاجة إلى إحيائها، وعروض الشباب في مسارح ضيقة وغير مجهزة فنياً أيضاً تحدٍّ آخر يعبرونه كل يوم بإبهار يدهشني، هنا المسرح الذي أعرفه، لا يوقفه شيء».

حلوى وقهوة

استقبلت فرقة «الدن» العمانية جمهور عرض «لقمة عيش» بالقهوة والحلوى العمانية، في أمسية مسرحية أخذت الطابع الخليجي في شرم الشيخ المصرية.

ورغم اختلاف مدلول كلمة «عيش» بين اللهجتين المصرية (الخبز) والخليجية (الأرز)، إلا أن الجمهور الحاضر أيقن مقصود الكلمة في العرض العماني.


سميحة أيوب اعتبرت

العرض العُماني مؤشراً

إلى الحالة الصحية

للمسرح الخليجي.

وحرص العديد من الجنسيات غير العربية على حضور العرض العماني، على الرغم من غياب الترجمة، في حين لم تقف خصوصية اللهجة دون تفاعل الجمهور المتنوع الجنسيات، ليصفق الجميع للعرض، الذي حظي طاقمه باحتفاء إعلامي ملحوظ عقب العرض.

قال رئيس فرقة «الدن» العمانية، محمد النبهاني، لـ«الإمارات اليوم» إن عرض «لقمة عيش» شبابي بامتياز، إخراجاً وأداء، ومهام فنية ولوجستية أيضاً، مشيراً إلى أن العرض سبق أن توِّج بالعديد من الجوائز المسرحية، كما أنه يعرض لجمهور متنوع في سلطنة عمان ضمن برامج ثقافية مدفوعة الأجر، ما يؤكد أن المسرح العماني الشبابي بخير.

من جانبها، أثنت الفنانة المصرية القديرة، سميحة أيوب، على عرض «لقمة عيش»، معتبرة إياه تعبيراً حقيقياً عن الحالة الصحية التي يشهدها العديد من المسارح الخليجية عموماً والعمانية خصوصاً.

ويطرح «لقمة عيش»، لمخرجه محمد سعيد الرواحي، وتمثيل كل من سالم الرواحي وأحمد الرواحي وأحمد الصالحي ووليد الدرعي، العديد من القضايا التي تتعلق بحياة المواطن العربي.

ونجح مخرج العرض في صياغة قالب كوميدي ساخر بعيداً عن الإسفاف والابتذال، فارضاً خصوصية مرتبطة بالبيئة العمانية، على الرغم من أنه مأخوذ عن نص «بلاليط» للكاتب البحريني جمال صقر.

وسلم رئيس مهرجان شرم الشيخ، الفنان مازن الغرباوي، رئيس فرقة «الدن»، محمد النبهاني، شهادة مشاركة لعرض «لقمة عيش» وسط إشادة كبيرة من الحضور.

يذكر أن «لقمة عيش» نالت جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل أول، على مستوى السلطنة، بمسابقة إبداعات شبابية لعام 2017، التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية، كما حصل العرض على جائزة أفضل مخرج أيضاً على مستوى السلطنة.

وبساحة خليج نعمة جذب عرض آخر، ضمن عروض اليوم الثالث من فعاليات مهرجان شرم الشيخ، جمهوراً متنوعاً، وهو مسرحية «قصاقيص» لفرقة محافظة بورسعيد، لمخرجه محمد المالكي، وهو العرض المشارك ضمن محور مسرح الشارع والفضاءات غير التقليدية.

وقدم العرض حالة فنية من الفولكلور الشعبي، واستخدمت الفرقة المصرية خلال العرض الآلات الشعبية من طبول ومزامير وبعض الرقصات، وعروض التنورة التي تفاعل معها جمهور الشارع.

تويتر