نفت أن يكون فيلمها الجديد سيرة ذاتية لـ «كوكب الشرق»

ياسمين رئيس: «أم كلثوم»أتعبتني

صورة

أكدت الفنانة ياسمين رئيس أن فيلمها الجديد «البحث عن أم كلثوم» لا يمثّل سيرة ذاتية للمطربة الراحلة، مشيرة إلى أنها رغم قلقها من تقديم فيلم يتناول شخصية «كوكب الشرق»، لم تفكر مطلقاً في التخلي عن هذه الفرصة والاعتذار عن الدور، رغم التحديات والصعوبات التي واجهتها.

وأوضحت رئيس في حوارها مع «الإمارات اليوم» أن «البحث عن أم كلثوم» لا يرصد سيرة الفنانة الكبيرة بقدر ما يرصد تأثيرها في حياة بطلة الفيلم، فهو يركّز على قوة شخصية تلك الأسطورة الغنائية، وكيف كانت شخصيتها مؤثرة في فنانة ومخرجة تعيش في المنفى، تشرع في تصوير عمل عن حياة وفن أم كلثوم، وتتبع خطوات رحلتها الصعبة، مستعرضة في الوقت ذاته نضال أم كلثوم وتضحياتها.

وأضافت ياسمين رئيس: «بالتأكيد انتابني بعض القلق في البداية، لكنه كان القلق الإيجابي الذي يضعك في تحدّ أمام نفسك، وبصراحة قبل ذلك كنت أشعر بالخوف من خوض تجربة تقديم عمل يحكي قصة حياة المشاهير، ولكن هذا الفيلم بالتحديد من الصعب رفضه، لأنه فيلم عالمي، وفي بيئة ومناخ عمل لم أعتدهما من قبل، ولذلك لم أفكر إطلاقاً في الرفض؛ وبالتأكيد أبعاد الدور وشخصية السيدة أم كلثوم كانت تمثل دافعاً أكبر للقبول».

مقارنة

في المقابل؛ قلّلت الفنانة الشابة من جدوى عقد مقارنة بينها وبين فنانات سبق وقدّمن شخصية «أم كلثوم» في أعمال فنية مختلفة، خصوصاً الفنانة صابرين التي قدمت الدور في مسلسل يحكي قصة حياة الفنانة الراحلة، وحققت نجاحاً كبيراً فيه.

ولفتت إلى أن «(كوكب الشرق) قُدمت أكثر من مرة، سواء في الدراما أو التلفزيون، والفنانة صابرين بالتحديد أدت الدور بشكل قوي، بل ونجحت في رسم صورة ذهنية لأم كلثوم عند الجمهور الذي لم يرها، ولكن طبيعة الدور الذي أقدّمه في (البحث عن أم كلثوم) مختلفة تماماً، وكذلك الجوانب التي تم تناول الشخصية من خلالها، وبالتالي ليس هناك مبرر للخوف من المقارنة، لأنها ستكون غير منطقية من الأساس».

صعوبات

رغم حماسة وسعادة النجمة المصرية ياسمين رئيس بالفيلم والدور؛ إلا أنها واجهت صعوبات وتحديات لم تواجه مثلها في الأدوار التي قدمتها من قبل، بحسب ما أوضحت، فمن ناحية الشكل استغرق الإعداد للشخصية ما يقرب من ثلاثة أشهر، سافرت خلالها إلى روما لمعرفة مقاسات الجسم، والوجه والرقبة للتجهيز لمكياج الشخصية؛ والتي كانت تستغرق 11 ساعة للوصول إلى ملامح أم كلثوم في المراحل العمرية المتقدمة، كما شاهدت كل ظهور للسيدة أم كلثوم، سواء في الأفلام أو الحفلات أو اللقاءات التلفزيونية، بالإضافة إلى تلقي تدريبات مكثفة وجلسات عمل مع مدربة التمثيل مروة جبريل.

وإلى جانب الاستعدادات على المستوى التمثيلي والمكياج، كانت هناك استعدادات للتدريب على أداء حركة الجسم والشفاه أثناء الغناء، فقد كانت هناك جلسات عمل مع الملحن التونسي أيمن بوحافة، المسؤول عن الموسيقى التصويرية والغناء في الفيلم، ليتماشى صوت رئيس مع صوت الفنانة مروة ناجي التي أدت أغاني أم كلثوم في الفيلم، وهو ما انعكس على الدقة الشديدة التي اتسمت بها هذه المشاهد في الفيلم.

حضور لافت

وأعربت رئيس عن سعادتها بعرض الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الذي يعد أحد أعرق المهرجانات في العالم، وبردود الفعل التي حصدها الفيلم عن عرضه هناك، مشيرة إلى أن «المشاركة في المهرجان بالتأكيد شرف، وردود الفعل كانت مبهجة بحق». كما أعربت عن سعادتها بالمشاركة المصرية الكبيرة في مهرجانات دولية خلال الأعوام الماضية والتي تضاعفت بشكل ملحوظ.

ووصفت ياسمين رئيس تجربة العمل مع المخرجة شيرين نشأت بالتجربة الثرية للغاية «فهي مخرجة متمكنة من أدواتها، وجمعتنا نقاشات طويلة أثناء التحضير للشخصية على اختلاف أبعادها، وبالتأكيد تعلمت كثيراً مع العمل معها».

وعن الحضور اللافت الذي استطاعت السينما المصرية والعربية أن تحققه في المهرجانات العالمية في الفترة الأخيرة؛ أشارت إلى أن هناك بالفعل تقدماً لافتاً في السينما العربية، وما قدمته من إنتاج فني خلال السنوات الماضية، وهو ما منحها فرصة للمشاركة في مهرجانات دولية أكثر، مرجعة ذلك إلى طبيعة التغيرات في المنطقة خلال السنوات الست الأخيرة، التي ألقت بظلالها على السينما، فيما استغل كثير من المخرجين هذه المرحلة.

• لا مبرر للخوف من المقارنة بيني وبين فنانات أدّين شخصية أم كلثوم.

• انتابني بعض القلق في البداية، ولكن لم أفكر إطلاقاً في الرفض.

بين «الكنز» و«شيخ جاكسون»

اعتبرت الفنانة ياسمين رئيس أن فيلم «الكنز» كان من أبرز أفلام الموسم السينمائي الحالي في مصر، إذ يقدم الفيلم عملاً مختلفاً بطريقة طرح جديدة لم نعهدها في السينما المصرية من قبل بهذا الشكل، لافتة إلى أن هناك أعمالاً كثيرة أعجبتها مما تم طرحه تجارياً خلال الأشهر الماضية. كما عبرت عن اهتمامها بشكل كبير لرصد رأي الجمهور في فيلم «شيخ جاكسون» عند طرحه في دور العرض، وسعادتها بردود الفعل الأولية.

تويتر