معرض يُلقي الضوء على عالم الرسوم بمختلف وسائطه

«جنون الكرتون» ومبدعوه في ضيافة العين

صورة

ينطلق المعرض الفني «جنون الكرتون»، الذي يحتفي بعالم الرسوم الهزلية بمختلف وسائطه، في مركز القطارة للفنون في مدينة العين في 14 سبتمبر المقبل.

ويبرز المعرض، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، نماذج عن مختلف التقنيات والأساليب في عالم الرسوم الهزلية، المنفذة بمواد مختلفة، سواء في القصص المصورة ورسوم التحريك والملصقات.

قائمة مشاركين

تضم قائمة الفنانين المشاركين في المعرض كلاً من: أحمد الجدمي، وأحمد النعيمي، وإبراهيم السويدي، وعائشة الكتبي، وأسامة أكزوم، وبول بروير، وشيخة الشامسي، وأمل طويهري، وعلي خماس، وسعيد الحبسي، وفاطمة المهيري، ومريم عتولي، وأحمد بيروثي، وخالد بن حمد، وموزة الحمراني، وسارة السعيدي، وخديجة السعيدي، وشهاب الدين المشرف، وعفراء خميس، وميرا الشامسي، ونورة الخيلي.

14

سبتمبر المقبل ينطلق المعرض في مركز القطارة للفنون، ويستمر حتى 14 أكتوبر المقبل.

ويسلط المعرض، الذي يستمر حتى 19 أكتوبر المقبل، الضوء على مجتمع فناني الرسوم المتحركة، والتعابير الفنية لنخبة من فناني الرسوم الموهوبين في الدولة، الذين يبرعون في التقاط مشاهد ناقدة للظواهر الاجتماعية المختلفة.

ومن بين أبرز المشاركين في المعرض، الفنان خالد بن حمد، الذي يعرض مسلسل الخيال العلمي والرسوم المتحركة «إمبراطورية نون»، والذي يطمح من خلاله إلى إدخال شكل جديد من الإعلام إلى الدولة، يجمع المسلسل بين أفلام الحركة والخيال العلمي بلمحة إماراتية واضحة، إذ استخدم خالد الأسلوب الياباني في التحريك، ليعكس الهوية الإماراتية. ويتفرد المسلسل بعناصره التي تقدم للجمهور عملاً فنياً يمثل المجتمع المحلي بأسلوب عالمي.

من جانبها، قالت مديرة البرامج المجتمعية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، سمية السويدي: «يجسد (جنون الكرتون) التزام الهيئة بتعزيز ومساندة العقول المبدعة، والفنانين الناشئين، وقيّمي المعارض، والجيل الصاعد، الذي يستخدم أساليب مختلفة من الفنون أكثر معاصرة للتعبير عن أنفسهم، والتواصل مع جمهور ينتمي إلى الحقبة الجديدة».

وأضافت «مستمرون في تقديم الدعم والمصادر، وتوفير المنصات التي تشجع وتعزّز الممارسات الفنية للمواهب الإبداعية في دولة الإمارات، عبر مختلف أساليب التعابير الفنية التقليدية والمعاصرة». ومن بين المشاركين في «جنون الكرتون» كذلك، الفنانة موزة الحمراني، التي درست ذاتياً فنون الرسوم الساخرة والمتحركة، والتي تعرض لوحة رسم هزلي تم رسمها تلقائياً وبسرعة فائقة. أما الفنان خالد محمود، فيشارك بفيلم تحريك يحتفي بمناسبة اجتماعية مهمة في دولة الإمارات، هي «حق الليلة»، التي يحييها الأطفال في ليلة النصف من شهر شعبان.

تويتر