دور في الدراما

منة شلبي: إيرلندية مهتمة بالآثار في «واحة الغروب» دور في الدراما

تجسد الممثلة المصرية، منة شلبي، بطلة مسلسل «واحة الغروب» للمخرجة كاملة أبوذكري، المأخوذ عن رواية الكاتب بهاء طاهر، شخصية كاثرين الفتاة الإيرلندية المهتمة بالآثار، وبما أنها إيرلندية، فقد اعتمدت أبوذكري أن تظهرها بشكل مختلف، كلون شعر برتقالي، ونمش على وجهها وقليل من الجفاف، إضافة إلى طريقة حديث متنوعة اللغات، بين عربية فصحى ولهجة مصرية مكسورة، واستطاعت شلبي، التي عودت جمهورها على تقديم شخصيات منوعة، مثل دورها الفائت في مسلسل «حارة اليهود»، أن تلفت الانتباه لها بإطلالتها الأولى في المسلسل في الحلقة الثالثة، مؤكدة على دور سيكون له وقعه المميز، فهي تؤدي زوجة ضابط بوليس ذي أفكار مؤيدة للثورة (خالد النبوي)، وتم نقله إلى واحة سيوة، في إجراء ظاهره تكريم وباطنه عقاب، حسب تعريف المسلسل في موقعه، ليعيش الاثنان معاً في تحدي الوضع الأمني وحالة حرب بين أهالي الواحة.

تميز الشكل العام للشخصيات وآلية ظهورها، يتماشى مع تميز بشكل عام للمسلسل من الناحية البصرية تحديداً، التي اعتمدتها أبوذكري مكوناً رئيساً جاذباً، مثل كادر ظهر في الحلقة الثالثة أيضاً لشخصية ظهرت ضمن أحداث الحلقة، تشبه بتكويناتها البصرية واللونية إلى حد يكاد يكون متطابقاً، صورة الفنان التشكيلي الهولندي فينسنت فان جوخ. والمشهد عبارة عن رجل أجنبي، يشبه فان جوخ كثيراً في ملامحه وملابسه، بينما يظلل عليه بالشمسية طفل أسمر صغير يعاني هو من أشعة الشمس. ومن بعيد ينظر إليهما الضابط، محمود عبدالظاهر، الذي يؤدي دوره الممثل خالد النبوي. تدور أحداث «واحة الغروب» خلال نهاية القرن الـ19، وهو مأخوذ عن رواية الكاتب بهاء طاهر، الفائزة بجائزة «بوكر» للرواية العربية عام 2008، ومن إنتاج «العدل جروب»، وتأليف مريم نعوم وهالة الزغندي، وبطولة منة شلبي، خالد النبوي، أحمد مجدي، سيد رجب، الأردنية ركين سعد، اللبنانية كارول الحاج، والقديرة رجاء حسين. ويعرض على قنوات «دبي» و«dmc» و«dmc دراما».

فان جوخ (1853 - 1890) فنان تشكيلي شهير كان يعاني الاضطرابين النفسي والعقلي في سنواته الأخيرة، ومع ذلك أنتج عدداً كبيراً من اللوحات التشكيلية والزيتية، ورسم نفسه أكثر من 20 مرة، منها اللوحة التي تأثر بها كادر المخرجة كاملة أبوذكري في الحلقة الثالثة من «واحة الغروب».

تويتر