للإشراف على معرض الجناح الوطني في «بينالي 2017»

21 متدرباً من الإمارات في «البندقية»

برنامج التدريب يقدم فرصة للشباب المهتم بالفنون والعمارة. من المصدر

كشف الجناح الوطني لدولة الإمارات عن القائمة النهائية للمشاركين في «برنامج التدريب في البندقية»، التي ضمّت 21 متدرباً من الإمارات وسبعة من إيطاليا، خلال المشاركة في بينالي البندقية 2017، الذي يقام خلال الفترة من 13 مايو إلى 26 نوفمبر المقبلين (الافتتاح الرسمي خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو).

 

قائمة

المتدربون الذين اختيروا من دولة الإمارات، هم: رابيية عبدالجبار، مريم أبوعبيد، لين العلي، جمانة الهاشمي، بدر الكتبي، زينب الخاجة، مروان سهيل المهري، عمران المحمد، عبدالغني النحوي، تقوى النقبي، محمد العلماء، عاصم عسكر، ليان عطاري، إبراهيم إبراهيم، نيها كلفاني، محمد الخزندار، شيلي كوتاري، هينجال كومار، عامر مدهون، مؤمن مشتهى، وندى وليد.

ويشارك الجناح الوطني في بينالي البندقية بمعرض جديد يرصد ممارسات الفنون والعمارة في دولة الإمارات. ويشهد المعرض الدولي للفنون 2017، الذي يُعد إحدى أبرز الفعاليات الثقافية العالمية، مشاركة 80 جناحاً وطنياً، ومن المتوقع أن يستقطب أكثر من نصف مليون زائر. وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوض الرسمي للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية، بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

ويتيح «برنامج التدريب في البندقية» الفرصة أمام المتدربين لاكتساب خبرات عملية أثناء توليهم مهام الإشراف على معرض الجناح الوطني في إيطاليا. ويقدم الجناح الوطني هذا العام معرضاً جديداً بعنوان «حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء»، يرصد من خلاله الممارسات الفنية في دولة الإمارات من خلال إظهار مفاهيم اللعب والأداء عبر أعمال لخمسة فنانين، هم: نجوم الغانم، سارة الحداد، فيكرام ديفيتشا، لانتيان شيه، والدكتور محمد يوسف.

ومنذ مشاركته الأولى في بينالي البندقية عام 2009، وصل عدد المتدربين في الجناح الوطني لدولة الإمارات إلى أكثر من 150 متدرباً، وانتقل العديد منهم إلى العمل في الفنون والعمارة، بمن فيهم سارة الحداد التي كانت أحد منتسبي برنامج التدريب وفي هذا العام ستشارك كفنانة في معرض الجناح الوطني.

من جهتها، قالت مدير التنسيق في الجناح الوطني لدولة الإمارات، ليلي بن بريك: «يقدم برنامج التدريب فرصة للشباب المهتم بالفنون والعمارة للمشاركة في هذه المناسبة المهمة، ما يؤكد التزام الجناح الوطني لدولة الإمارات برعاية وإعداد الأجيال من كوادر الثقافة في دولة الإمارات»، وأضافت «سعدنا باختيار القيّم الفني لمعرض الجناح الوطني، حمّاد ناصر، للمتدربة السابقة سارة الحداد، لتنضم إلى قائمة الفنانين المشاركين بالمعرض، إذ تقدم مثالاً مميزاً لما نتطلع إلى تحقيقه من خلال برنامج التدريب في إطار دعمنا للمواهب الإبداعية الناشئة بدولة الإمارات».

وسيخضع المتدربون لبرنامج تعليمي يتم تنسيقه بالتعاون مع مؤسسات ثقافية بارزة في دولة الإمارات والبندقية، ويشمل ذلك مجموعة من ورش العمل والمحاضرات والمعارض وزيارات لاستوديوهات فنية تحت إشراف القيم الفني للمعرض وفنانين وشخصيات بارزة بالقطاع. ويمكّن البرنامج التعليمي المتدربين من التفاعل بانسيابية تامة مع محتويات المعرض، والتحدث بشكل عام عن المشهد الثقافي النابض في دولة الإمارات.

 

تويتر