«آي إم جي.. عالم من المغامرات» على خطى استراتيجية دبي 2020

لينارد أوتو: «عالم من الأساطير» يكرِّسنا كأكبر وجهة ترفيهية مغلقة في العالم

صورة

مع تعدد الوجهات الترفيهية في دبي، يبقى لكل منها طابعها وملامحها الخاصة، لذلك فإن المشروع الترفيهي الرائد «آي إم جي.. عالم من المغامرات»، لن يتأثر بإطلاق العديد من المبادرات الترفيهية الأخرى، لاسيما أننا أمام سوق في حال من النمو الطردي، وصولاً إلى تحقيق استراتيجية 2020 المرتبطة بهذا القطاع في دبي، وهي استيعاب الإمارة نحو 20 ألف زائر سنوياً.

تلك هي قناعة لينارد أوتو، الرئيس التنفيذي لـ«آي إم جي.. عالم من المغامرات»، التي انتهزت موسم إجازات الربيع الحالي والاحتفالات بالعام الميلادي الجديد، وأيضاً اكتمال مرور نحو 100 يوم على انطلاقتها، لتكشف عن مشروع جديد هو «عالم من الأساطير»، الذي يصل بالوجهة الترفيهية لمساحة قياسية قدرها ستة ملايين قدم مربعة، لتؤكد موقعها كأكبر وجهة ترفيهية مغلقة في العالم.

«الإمارات اليوم» التقت أوتو، في حوار تطرق إلى العديد من القضايا المرتبطة بإطلاق المشروع الجديد، وأهدافه، في ظل الميزانية الضخمة التي خصصت لتمويله.

من المزرعة إلى المائدة

قال لينارد أوتو، الرئيس التنفيذي، لـ«آي إم جي»: «تم تصميم (آي إم جي.. عالم من المغامرات)، بحيث تكون مساحة مناسبة لكل أفراد الأسرة، توفر خيارات واسعة من الترفيه، بما في ذلك المطاعم، وخيارات التسوق المختلفة»، مضيفاً: «لدينا 28 مطعماً، توفر 13 نوعاً من المأكولات والأطعمة العربية والأوروبية والأميركية والآسيوية، وخيارات متنوعة من المأكولات والمشروبات الخفيفة والصحية». وأضاف: «ضمن التزامنا بأسلوب الحياة الصحي والسعادة والرفاهية، وتماشياً مع رؤية الإمارات 2021، قامت (آي إم جي.. عالم من المغامرات) بضمان تركيز كافة المطاعم على تقديم وجبات ومشروبات صحية ومغذية للزوار. ويقوم الطهاة في المطاعم الموجودة في (آي إم جي.. عالم من المغامرات)، باستخدام المواد الطازجة فقط، لإعداد أفضل الوجبات في مناطق تناول الطعام، التي صممت خصيصاً لتوفير تجربة متميزة. وقمنا بتأسيس مستودع للغذاء، ولدينا أكثر من 200 من الطهاة، لضمان استخدام وتوفير مواد طازجة يتم تجهيزها فوراً، من الخبز إلى المكرونة والسلطات. وقمنا بتبني هذا المنهج، أي إدارة عملية إعداد المأكولات والمشروبات من المزرعة إلى طاولة الطعام، لنتمكن من الإشراف على جودة كل طبق يتم إعداده وتقديمه».


6

ملايين قدم مربعة، هي المساحة الإجمالية، التي ستشغلها «آي إم جي.. عالم من المغامرات»، بعد إضافة نحو مليوني قدم مربعة أخرى عبر مشروع متصل هو «آي إم جي.. عالم من الأساطير»، الذي سيمنح الزائرين مزيداً من أجواء الإثارة والدهشة، المرتبطة بألعاب من وحي حكايات وأساطير، الكثير منها مستلهم من المورث الفلكلوري الشرقي والعالمي.

وأقر أوتو، في بداية الحوار، ببديهية المقارنة عند الجمهور، بين «آي إم جي»، وغيرها من المشروعات الترفيهية، بما في ذلك القرية العالمية، التي لا تبعد سوى بضعة كيلومترات قليلة، مضيفاً «من الطبيعي أن يقارن الناس بين المشروعات الترفيهية الجديدة في دبي، لكن من المهم التركيز على أننا لا نرى أنفسنا في المجال الذي تعمل فيه القرية العالمية، فما نقدمه مختلف تماماً، وهي تجربة ترفيهية لا تشبه غيرها».

وتابع: «(آي إم جي) هي أكبر وجهة ترفيهية داخلية في العالم، تقدم لزوارها مجموعة من المرافق الترفيهية، ومتاجر التجزئة والمطاعم على مدار السنة. وقد قمنا بإعادة تعريف تجربة الوجهات الترفيهية، حيث تم تصميم كل منطقة بصورة تجعلها عالماً مختلفاً عن غيرها، وتعد متاجر التجزئة والمطاعم امتداداً للألعاب، فعلى سبيل المثال تم تصميم منطقة مارفل من وحي مدينة نيويورك، لذلك ترى فيها مصابيح الأعمدة ومطاعم الشاورما، التي يتميز بها وسط المدينة».

وأضاف: «لا نرى أي وجهة ترفيهية في دبي تقدم شيئاً قريباً من (آي إم جي)، وعروضها واهتمامها بالتفاصيل الدقيقة، لذلك لا نعتقد أن المقارنات مناسبة مع الوجهات المتوافرة في الوقت الحالي».

ورأى أوتو أن هناك أسباباً أخرى تجعل «آي إم جي.. عالم من المغامرات» وجهة فريدة من نوعها، وتميزها عن بقية المشروعات الترفيهية الأخرى، منها أن «آي إم جي.. عالم من المغامرات» هي أول وجهة ترفيهية تجمع علامات تجارية متنوعة يتم افتتاحها في دبي، كما أنها أكبر وجهة ترفيهية داخلية في العالم، وتجمع مجموعة من الألعاب والأنشطة المتميزة، فضلاً عن جمعها لأول مرة بين كارتون نتورك ومارفل، العلامتين التجاريتين العالميتين الأكثر شهرة، في موقع واحد، دون أن يغيب مفهومان تم تطويرهما خصيصاً لها، هما: الوادي المفقود - مغامرة الديناصور، وآي إم جي بوليفارد.

وعلى الرغم من أن الاتجاه التقليدي لانطلاق المشروعات الجديدة قد لا يحبذ تدشينها صيفاً، إلا أن أوتو يؤكد أن اختيار نهاية أغسطس لهذا الغرض جاء مثالياً، حيث يقول «قمنا بافتتاح أكبر وجهة ترفيهية داخلية في العالم في وقت يتوقع فيه نمو السوق العالمية للترفيه والوجهات الترفيهية، لتبلغ إيراداتها 32 مليار دولار أميركي في عام 2017، وفقاً لتقرير من (جلوبال إندستري أناليستس)»، لافتاً إلى أن توقعات دراسات الجدوى تشير إلى أن نسبة قاصدي «آي إم جي» ستراوح بين 50% للمواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات، ومثلها للزائرين والسياح.

وحول غياب فكرة الافتتاح الرسمي لـ«آي ام جي» في انطلاقتها 31 أغسطس الماضي، قال أوتو: «فضلنا القيام بافتتاح أولي لضمان سير الأمور بشكل سلس، وكانت التجربة ممتازة لزوارنا، ولم نقم باحتفال كبير ومراسم في الافتتاح حتى لا نشتت الانتباه عن تجربة الوجهة الترفيهية نفسها، لكننا نخطط للقيام بافتتاح كبير في الفترة المقبلة».

في المقابل، أكد أوتو أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لـ«آي إم جي.. عالم من المغامرات»، وإشادة سموه بها، بمثابة التدشين الرسمي لها، والدافع الأقوى لمزيد من التجويد، مضيفاً «نشعر بالفخر والسعادة لزيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومباركته لنا، ونعتقد أن إشادة سموه بـ(آي إم جي.. عالم من المغامرات) ذات أهمية قصوى، وتعكس أهمية إنجازنا، وتسهم في تعزيز نجاح الوجهة الترفيهية».

وأضاف «إذا أخذنا بعين الاعتبار أن (آي إم جي.. عالم من المغامرات) تعتبر أول وجهة ترفيهية يتم افتتاحها في دبي، فنفخر بالدور الذي نقوم به في الترويج لدبي كإحدى أهم الوجهات العالمية للترفيه والمتعة، ونعتقد أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تعتبر تدشيناً رسمياً لهذه الرحلة».

وعلى الرغم من أنها وجهة تنطلق تحت مظلة استثمارات القطاع الخاص، إلا أنها حسب أوتو تحظى بدعم ومساندة حكومية، خصوصاً من قبل دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، حيث يضيف: «عملنا في تعاون وثيق مع دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، ومع مكاتبها المنتشرة حول العالم، من أجل تعريف السياح الراغبين في زيارة دبي بالتجربة الترفيهية المتميزة التي نقدمها».

وتابع: «باعتبارنا أكبر وجهة عالمية مغطاة في قطاع الترفيه يتم افتتاحها في المنطقة، نأمل مواصلة العمل بشكل وثيق، لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لاستقطاب 20 مليون سائح إلى دبي بحلول عام 2020، كذلك عملنا مع دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، في إنتاج مقالات وفيديوهات وخطط للإعلام الدولي، لتعريف العالم بـ(آي إم جي.. عالم من المغامرات)».

تويتر