"جونو" تنجح في دخول "المشتري" بعد رحلة دامت 5 أعوام

 نجحت سفينة الفضاء الأميركية "جونو" في دخول المدار حول كوكب المشتري بعد رحلة دامت خمسة أعوام في مهمة لتوفير معلومات حول كيفية تكون المجموعة الشمسية.
 
وذكرت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" اليوم إن "جونو" انطلقت في مناورة لمدة 35 دقيقة لتأخذ موقعها على المدار حول أكبر كوكب في المجموعة الشمسية.
 
ومن المقرر أن تدور السفينة الفضائية حول الكوكب 37 مرة على مدار الـ 20 شهرا المقبلة حيث ستكون أقرب للكوكب من أي مركبة أخرى قبل ذلك حيث ستستمر المهمة حتى عام 2018 ثم تسقط بعدها على المشتري وتحترق تجنبا لاحتمال اصطدامها بقمر "يوروبا" أحد أقمار المشتري.
 
وتستخدم المهمة البالغ تكلفتها 1.1 مليار دولار أدوات على متن المركبة لاستكشاف ما تحت الغطاء السحابي للكوكب وينصب التركيز الرئيسي على قياس مستوى المياه في الغلاف الجوي لاختبار النظريات المطروحة حول تكون الكوكب حيث كانت مهمة سابقة قد وجدت بالكاد ماء في الغلاف الجوي للمشتري .
 
وستقوم "جونو" بعمل مسح للمجالات المغناطيسية والجاذبية لجمع بيانات حول مركز الكوكب وأخذ قياسات عن تكوينات المشتري ودرجة حرارته وغيومه وفحص كيفية تأثير القوة المغناطيسية في الغلاف الجوي.
 
ويعتقد أن كوكب المشتري هو أول كوكب تكون في المجموعة الشمسية ومن المرجح أنه استوعب الكثير من العناصر والغازات المتبقية من تكون الشمس ويأمل الباحثون أن توفر المهمة فرصة لمعرفة كيفية تكون المجموعة الشمسية .
 
يذكر أن آخر سفينة فضائية تم إرسالها إلى كوكب المشتري كانت منذ أكثر من عقدين وهي "جاليليو" وكانت الوحيدة التي تدور فعلا حول الكوكب.
 

تويتر