نصائح مفيدة لشراء لمبات الإضاءة المنزلية

تزخر الأسواق بالعديد من أنواع اللمبات مثل الهالوجين ولمبات الدايودات المضيئة. د.ب.أ

لم تعد تجهيزات الإضاءة في المنازل تقتصر على لمبات التوهج التقليدية، بل تزخر الأسواق بالعديد من أنواع اللمبات، مثل الهالوجين ولمبات الدايودات المضيئة. وتقدم الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة بعض النصائح والإرشادات التي تساعد المستهلك.

لمبات LED

على الرغم من توافر لمبات الدايودات المضيئة LED بكلفة مرتفعة، إلا أنها أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، وتمتاز بعمر افتراضي طويل. ويتشابه ضوؤها مع الضوء المنبعث من لمبات التوهج القديمة.

لمبات الهالوجين

تتمتع لمبات الهالوجين بخصائص متميزة في ما يتعلق بالضوء واللون. وتتوافر هذه النوعية من لمبات الإضاءة بكلفة مرتفعة نسبياً وتستهلك قدراً أعلى من التيار الكهربائي ولا تدوم لفترة طويلة. ويرى الخبراء الألمان أن لمبات الهالوجين تؤثر بالسلب في البيئة.

لمبات موفّرة

تأتي اللمبات الموفرة للطاقة بحجم أكبر قليلاً من لمبات التوهج التقليدية، ولذلك يتعين على المستهلك قبل الشراء التأكد أن هذه اللمبات تتناسب مع قواعد التثبيت الموجودة في المنزل. وعادةً ما توفر اللمبات الموفرة للطاقة درجة سطوع تراوح ما بين 400 و800 لومن. وتجدر الإشارة إلى أن قيمة 400 لومن تعادل نحو 40 واط للمبات التوهج التقليدية، كما أن قيمة 800 لومن تعادل نحو 75 واط. ويتم قياس درجة حرارة اللون بوحدة كلفن، حيث تشير قيمة 3000 كلفن إلى اللون الأبيض الساخن، وإذا كانت عبوة التغليف مدوناً عليها قيمة من 4000 إلى 5000 كلفن فإن لمبة الإضاءة تمتاز بلون أبيض بارد، وعندئذ تكون إضاءة اللمبات مشابهة لضوء النهار.

لمبات قابلة للإعتام

يتعيّن على المستهلك مراعاة أن اللمبات القابلة للإعتام قد لا تتناسب مع أزرار الإعتام الموجودة في المنزل، ولذلك يتعين على المستهلك إلقاء نظرة على موقع الويب الخاص بالشركة المنتجة للمبات القابلة للإعتام، للتعرف الى نوعية الأزرار التي تعمل معها، بالإضافة إلى الاطلاع على طريقة عمل هذه اللمبات.
 

تويتر