متلازمة التعب المزمن عذاب مجهول الأسباب

تتنوع الأعراض بين الصداع وآلام العضلات وصعوبة التركيز. د.ب.أ

قال موقع «فرويندين ويل فيت» الألماني إن متلازمة التعب المزمن تشكل عذاباً جسدياً ونفسياً للمرضى، ليست لها أسباب محددة حتى الآن.

تخفيف الأعراض

نظراً إلى عدم وضوح أسباب الإصابة، فإنه ليس من السهل علاج متلازمة التعب المزمن، إضافة إلى أن العلاج يعتمد في المقام الأول على تخفيف الأعراض؛ لذا يمكن تخفيف مختلف الآلام من خلال تعاطي المسكنات، كما يمكن الحد من الضغط العصبي من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء.

وأوضح الموقع الألماني أن متلازمة التعب المزمن هي حالة مزمنة من الإرهاق، تطرأ بشكل مفاجئ وتستمر لمدة ستة أشهر على الأقل، ولا يسهم النوم بشكل كافٍ في تخفيفها.

وإضافة إلى الإرهاق الجسدي والنفسي المميز للمتلازمة توجد أعراض عدة أخرى، مثل الصداع والتهاب الحلق وآلام العضلات وصعوبة التركيز والدوار والنسيان واضطرابات الذاكرة، بالإضافة إلى الحمى وتقلصات المعدة وتضخم الغدد الليمفاوية وسوء الحالة المزاجية. وأشار الموقع المعني بشؤون الصحة والعافية إلى أن حدة الآلام تختلف من شخص إلى آخر تماماً؛ فقد يمارس بعض المرضى حياتهم اليومية بشكل جيد، في حين يصعب على البعض الآخر القيام حتى بأصغر المهام، كارتداء الملابس في الصباح مثلاً أو قد يتطلب تحضير الطعام منهم جهداً كبيراً.

أما عن الأسباب الدقيقة للإصابة بمتلازمة التعب المزمن، فأكد فرويندين ويل فيت أنها غير معروفة حتى الآن، ولكنه من المرجح أن الإصابة ترجع إلى أسباب مختلفة، من بينها الأمراض المعدية، مثل داء لايم أو الحمى الغددية، بالإضافة إلى الضغط النفسي.

 

 

 

 

 

تويتر