رصد أشكال الغناء المصري في «البيت الغربي»

المسلم يبحث التعاون مع أحلام يونس. من المصدر

تواصلت فعاليات أسبوع التراث المصري، الذي انطلق الخميس الماضي، في مركز فعاليات التراث «البيت الغربي»، بتنظيم من معهد الشارقة للتراث، ضمن أسابيع التراث العالمي. وتضمنت الفعاليات اللقاء العلمي، الذي بحث خلاله رئيس معهد الشارقة للتراث، عبدالعزيز المسلم، مع رئيسة أكاديمية الفنون بالقاهرة، الدكتورة أحلام يونس، أوجه التعاون بين المعهد ومعاهد الأكاديمية، خصوصاً المعهد العالي للفنون الشعبية، ومركز دراسات الفنون الشعبية.

صناعات ثقافية

يتحدث الأستاذ بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بالقاهرة وزير الثقافة المصري الأسبق، الدكتور شاكر عبدالحميد، صباح غد، حول «التراث الثقافي والصناعات الثقافية»، في معهد الشارقة للتراث.

كما عقدت ندوة فكرية تراثية، أول من أمس، بعنوان «الكنوز البشرية في الفنون الشعبية المصرية»، تحدث فيها الباحث مؤمن المحمدي، عن أشكال الغناء الشعبي وتنوعه في مصر، كما تناول تجربة زكريا الحجاوي الثرية، وأهم أعمال الفنانين الشعبيين، وناقش تأثيراتهم، وأدوارهم في إحياء واستلهام التراث الغنائي والموسيقي الشعبي المصري. وأدار الندوة عزيز رزنارة من معهد الشارقة للتراث.

وشهدت الفعاليات المسائية زيارة الفنان البحريني محمد ياسين، الملقب (بابا ياسين)، ورافقه عبدالعزيز المسلم، في جولة داخل «البيت الغربي». وعرض الباحث درويش الأسيوطي، ملامح من التراث الثقافي في صعيد مصر، وتحدث عن دور المرأة في إبداع المأثورات الأدبية الشفهية وإيقاعاتها الموسيقية، وأشكال الموال المصري، والتقويم المصري في الأمثال الشعبية المصرية.

تويتر