أفلام «القارة السمراء» في رحاب حتشبسوت

سوسن بدر عضوة في لجنة تحكيم المهرجان. أ.ف.ب

يحتضن المعبد الفرعوني للملكة حتشبسوت، فعاليات حفل افتتاح النسخة الخامسة، من مهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية، خلال الفترة من 17 - 23 الجاري. وتشارك في المهرجان، هذا العام، 36 دولة إفريقية وتسع دول من خارج «القارة السمراء»، تعرض 160 فيلماً في مختلف مسابقات المهرجان.

وقال رئيس المهرجان، سيد فؤاد، إن حفل الافتتاح سيقام على بُعد أمتار من أشجار «المر» التي جلبتها الملكة حتشبسوت من بلاد بونت بإفريقيا، وزرعتها في مدخل معبدها الشهير في غرب مدينة الأقصر. وأشار إلى أن إقامة حفل افتتاح النسخة الخامسة من المهرجان، له رمزية تاريخية مهمة، ويشير إلى عمق العلاقات التاريخية لمصر بـ«القارة السمراء»، والتي ترجع إلى عام 1503 قبل الميلاد، وتجسدت تلك العلاقات، آنذاك، في رحلات قدماء المصريين إلى بلاد بونت، وقامت الملكة حتشبسوت، التي يقام حفل الافتتاح بساحة معبدها، في العام السادس أو السابع من حكمها، بإرسال خمس سفن ضخمة إلى بلاد بونت أرض البخور لإحضار منتجات تلك البلاد إلى مصر.

يذكر أنه يشارك في مسابقة الفيلم الطويل بالنسخة الخامسة من المهرجان 13 فيلماً، من بينها «جوع كلبك» لهشام لاسري (المغرب)، وفيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل، الفيلم المصري الذي وقع عليه الاختيار ليكون فيلم الافتتاح للدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية. وتضم لجنة تحكيم أفلام المسابقات الطويلة فلورا جوميز من غينيا بيساو، وموسى توريه من السنغال، وإدريس الرخ من المغرب، والفنانة سوسن بدر والمخرج مجدي أحمد علي من مصر.

تويتر