صحراء حوّلها الشيخ زايد إلى جنة خضراء

«صير بني ياس» تاريـــــخ يرقد في أحضان الطبيعة

صورة

تضم إمارة أبوظبي عدداً ضخماً من الجُزر يقارب 200 جزيرة، ويكتسب كثير من هذه الجزر أهمية خاصة لأسباب مختلفة، تاريخية واقتصادية ومناخية، وغيرها. بينما يكتسب بعض الجزر في أبوظبي بشكل خاص، والإمارات بشكل عام، أهمية متزايدة، باعتبارها محميات طبيعية تضم كائنات مختلفة من النباتات والحيوانات، التي كادت أن تنقرض في العالم.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/02/Zayed-bin-Sultan-Al-Nahyan-(1).jpg

التاريخ هو الهوية الحقيقية للأمم والشعوب، وهناك علامات فارقة في تاريخ الشعوب والدول لا يتشابه ما قبلها مع ما بعدها، كما في تاريخ الثاني من ديسمبر 1971، الذي يمثل في حقيقته جوهر تاريخ دولة الإمارات، واللبنة الأساسية التي بُنيت عليها أسس قيام الدولة وتطورها ونموها، واستناداً إلى أهمية هذا التاريخ، وإلى حقيقة أن «تاريخ الإمارات المشرق لا يقل أهمية عن حاضرها الزاهي»، جاءت مبادرة «1971»، التي أطلقها سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بهدف الإسهام في توثيق تاريخ الدولة في جميع المجالات.

واستلهاماً لهذه المبادرة المهمة، تأتي هذه الصفحة الأسبوعية التي تقدمها «الإمارات اليوم»، بالتعاون مع «الأرشيف الوطني»، التابع لوزارة شؤون الرئاسة، للتعريف بشكل الحياة في الإمارات قبل الاتحاد، وخلال بداياته الأولى، والجهد الكبير الذي بذله الآباء المؤسسون للدولة من أجل قيامها.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/02/29123_EY_11-01-2015_p28-p29-1.jpg


لمشاهدة صور تاريخية عن الموضوع، يرجى الضغط على هذا الرابط.


230 كم من الحياة الطبيعية

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/02/441876.jpg

أنشأ المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، جزيرة صير بني ياس، التي تقع إلى الغرب من مدينة أبوظبي على بعد 250 كيلومتراً، وتبلغ مساحتها نحو 230 كيلومتراً مربعاً، أضيف إليها جزيرة اصطناعية على مساحة 10 كيلومترات مربعة، لتكون قاعدة للتجارب الزراعية. وقد باتت هذه المنطقة المردومة تُعرف بـ«الجزيرة الخضراء»، وتتصل بالجزيرة الأم بجسر، وهي مزروعة بأشجار الفاكهة، وفيها استراحة الشيوخ.


استدامة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/02/441877.jpg

رُوعي في تطوير جزيرة صير بني ياس أن تتناسب مع طبيعتها الخلابة ونظامها البيئي، وهي تضم أول طاحونة لتوليد الكهرباء من نوعها في المنطقة، كما تهدف إدارة الجزيرة إلى تطبيق المعايير الدولية في مجالات الطاقة والمياه والبنية التحتية وإدارة المخلفات وإعادة التدوير ومباني الطاقة، حيث أقامت شركة التطوير والاستثمار السياحي علاقة شراكة مع «مصدر» لبناء محطة للطاقة البديلة في الجزيرة. وقد فازت جزيرة صير بني ياس في أبوظبي بجائزة أفضل وجهة سياحية مستدامة في العالم، خلال حفل توزيع جوائز السفر العالمية 2014، باعتبارها وجهة سياحية قائمة على المحافظة على البيئة.

بين العدد الكبير من الجزر الذي تضمه أبوظبي، تبرز جزيرة صير بني ياس، التي تقع إلى الغرب من مدينة أبوظبي على بُعد 250 كيلومتراً، وتبلغ مساحتها نحو 230 كيلومتراً مربعاً، لتحتل مكانة فريدة، نظراً لما تمتلكه من مقومات عدة، فأهميتها لا تتوقف على كونها إحدى أكبر الجزر الطبيعيّة في الإمارة فقط، فهي أيضاً تضم أحد أهم المواقع الأثرية في الشرق الأوسط، وهي كذلك أحد أفخم المنتجعات السياحية والترفيهية في الإمارات. أما في مجال الزراعة، فتمثل جزيرة صير بني ياس معجزة، بحسب وصف خبراء زراعيين من مختلف دول العالم، تعكس مدى ما كان يتمتع به المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، من عزم وإصرار في تنفيذ مشروعات الاستصلاح الزراعي في الإمارات، وعمله بجد لتخطي كل الصعوبات التي تقف أمام تنفيذ مشروعاته الزراعية والبيئية. فقد رفض الشيخ زايد الآراء التي حذّرته من عدم جدوى خطط زراعة الصحراء، التي كان يرغب في تنفيذها في الجزيرة ومناطق مختلفة من الدولة، مرجعين تخوفهم إلى صعوبة المناخ في المنطقة، وطبيعة الأرض كذلك، لكنه لم يستسلم وعمل على الاستعانة بأفضل الخبراء والتقنيات في الزراعة والري في تلك الفترة، وبعد جهود استمرت عشرات السنين، نجح برنامج «تشجير الصحراء»، الذي أطلقه الشيخ زايد في عام 1971، في قهر الصحراء وتحقيق المعجزة، لتصبح الجزيرة ذات الطبيعة الصخرية الجرداء، واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في شبه الجزيرة العربية. وتعدّ الجزيرة اليوم موطناً لآلاف الحيوانات التي تتجوّل بحرية كبيرة، إلى جانب ملايين من الأشجار والنباتات، كما أنها ملاذ للطيور المهاجرة، وتتّبع الجزيرة برامج تناسل عدة للفصائل المهدّدة بالانقراض.

من جانب آخر، تمتلك صير بني ياس أهمية كبيرة تاريخياً وأثرياً، حيث اكتُشف بها حتى الآن، أكثر من 36 موقعاً أثرياً، منذ أن بدأت أعمال المسح والتنقيب، من أبرزها بقايا كنيسة الجزيرة الوحيدة التي يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام، ففي عام 1992 وخلال أعمال تنقيب تم اكتشاف دير مسيحي هو الوحيد في الإمارات، ويعتقد بأنه بُني سنة 600 للميلاد، من قبل كنيسة الشرق المعروفة أيضاً باسم الكنيسة السريانية الشرقية، ويحاط بالكتلة الرئيسة للموقع سور خارجي يحتضن صوامع للكهنة ومطابخ ومخازن وحظائر للحيوانات، تتوزع جميعها حول فناء مركزي يتوسطه مبنى الكنيسة، وتزخر جدرانها بكثير من الزخارف الجصية مع تصاميم وزخارف، وعلى بُعد بضع مئات من الأمتار، لاسيما إلى الشمال والشمال الغربي من الموقع، توجد مبانٍ عدة أصغر حجماً قد تكون منازل لكبار الرهبان، إضافة إلى خزان كبير للمياه موصول بقناة.

بشكل عام، يذكر باحثو الآثار أن جزيرة صير بني ياس ظلت مأهولة بالسكان على مدى أكثر من 7500 عام، وتتضمن المكتشفات الأثرية في الجزيرة مدفناً دائرياً يعتقد أنه يعود لـ4000 عام وبرج مراقبة ومسجداً وأدلة على صناعة اللؤلؤ القديمة في الجزيرة. وبعض المواقع الأثرية فيها يعود للعصر الحجري قبل 7000 سنة، ومنها ما يعود إلى العصر البرونزي أي قبل 4000 سنة، ثم الحقبة التي تعود إلى 600 ميلادي، حيث بُني الدير الكنسي المكتشف. فإلى الشمال يمتد لسان طبيعي في البحر يُسمى «رأس الدنان» وسكنه إنسان العصر الحجري، واستمر آهلاً حتى العصر الإسلامي، حيث نهضت عليه قرية الزاهر وفيما تبقى من آثار هذه القرية عثر الآثاريون على بقايا مسجد يعود إلى 300 سنة خلت، وعدد من المقابر، وبقايا عظام حيوانات، وحوض ماء. وظلت هذه الجزيرة التي صارت قبلة صيادي اللؤلؤ، ومحطة استجمام الطيور المهاجرة، مأهولة بالسكان منذ أكثر من 5000 عام. ولعل موقعها الذي تميز بالانخفاض وسط تلال بركانية شكّل فيها مرفأ طبيعياً «خور دعسة»، الذي عرّفه البريطانيون بـ«خليج ميرتون» ذي المدخل الضيق والعميق الذي يصل إلى 36 قدماً والقاع المغطى بالطمي، إلى جانب (جروف اللؤلؤ: غشة، أم الكركم، البويردة، ظهر الياس)، كل ذلك جعلها محط أنظار القدماء الذين استوطنوها، أو ارتادوها في رحلات جابوا بها أعماق الخليج طلباً للآلئ. ويرجح علماء الآثار والتاريخ أن أول مرة ذكرت اسم جزيرة صير بن ياس كان عام 1590، ما يعني وجود قبيلة بني ياس قبل هذه الحقبة.

فضلاً عن أهميتها الأثرية ومحمية للحياة البرية، تعدّ جزيرة صير بني ياس إحدى الوجهات الترفيهية والسياحية في إمارة أبوظبي، حيث توفر لزوارها عدداً من النشاطات السياحية، مثل: رحلات السفاري والمغامرة، والتجديف، وركوب الدرّاجات الجبلية، والرماية، والمشي والغطس وركوب الخيل، إلى جانب فرصة الاسترخاء في أجواء طبيعية تماماً بعيداً عن أضواء وضوضاء المدينة.


أرقام وأحداث

750

يُعتقد أن الدير في صير بني ياس بُني في نهاية القرن السادس الميلادي، وتم هجره نحو عام 750 ميلادية.

15

تتضمن المكتشفات الأثرية الثمينة في موقع الدير الأثري المسيحي، حتى الآن، أكثر من 15 نوعاً من الفخاريات، إضافة إلى الزجاجيات والأواني.

21

توجد 21 محمية طبيعية أعلن عنها رسمياً في الإمارات، وتشكل 7% من مساحة البلاد.

1971

أطلق الشيخ زايد في عام 1971 مشروع «تشجير الصحراء»، الذي حوّل الجزيرة إلى نموذج نادر للاستدامة.


قبيلة بني ياس

يعود أصل اسم جزيرة صير بني ياس إلى قبيلة بني ياس الشهيرة، التي كانت أول من استوطن إمارة أبوظبي، بينما يرجع تاريخ الاستيطان البشري في الجزيرة إلى العصر البرونزي.


محطة تجارية

ورد أقدم ذكر لجزيرة صير بني ياس في وثائق تاجر المجوهرات، الرحال غازبارو بالبي، من مدينة البندقية العائدة إلى قرابة عام 1590 للميلاد، التي وصفها بأنها جزيرة يصيد الغواصون اللؤلؤ بجوارها. وبعد ذلك بأكثر من قرنين من الزمان أتى ذكر الجزيرة في بعض التفصيل في سجلات ضباط البحرية البريطانية، الذين مسحوا مياه الخليج العربي الأدنى، في العقدين الثاني والثالث من القرن الـ19.

تويتر