بالصور.. أغرب السجون في العالم"أحدها يدرب السجناء على الرقص"

صورة

ترتبط كلمة السجن في أذهاننا بالأسوار العالية والقضبان الحديدية والأسلاك الشائكة وما إلى ذلك من قيود تنهي مظاهر الحرية عقاباً على الذنب.

وتمكنت دول غربية من تغيير الصورة النمطية للحبس عبر تعديلات تهدف إلى تجشيع المذنب على التوبة وتخطي أزمته قبل أن يعود مجدداً إلى رحاب المجتمع، فتزرع بمبادراتها بذور أمل ورعاية بدل من حقد وتنمر.

ونشرت مواقع إخبارية لمحة عن أكثر سجون العالم ابتكاراً وغرابة، منها: "سجن مركز العدالة في ليوبن"، حيث يقع هذا المبنى الزجاجي في مقاطعة ستيريا في النمسا، ويشبه في تصميمه مباني الشركات العالمية، يتسع لـ 205 سجناء فقط لا غير.

وهناك سجن في إسبانيا  يسمى "آرانغويز" يقع على بعد 40 كيلومتراً جنوب العاصمة مدريد، يراعي دور الآباء في حياة أبنائهم، ولأن الأبناء لا ذنب لهم بما ارتكبت أيدي ذويهم، فهو يحتوي على عنابر عائلية تشعر السجين كما لو كان في منزله، وتتزين الحيطان بصور لشخصيات كرتونية وتوجد أماكن مخصصة للعب الأطفال داخل العنبر ليقضوا أوقات ممتعة مع آبائهم، و يحتوي على 36 عنبراً عائلياً.
 
ويعتبر سجن جزيرة باستوي في "النرويج" صديق للبيئة إذ يولد 70% من الكهرباء عن طريق ألواح الطاقة الشمسية،  ويطهي السجناء طعامهم بأنفسهم، بالإضافة إلى تدوير مخلفاتهم.

ويعد سجن "ان بيدرو بوليفيا" الأكثر غرابة، حيث يؤجر السجناء عنابرهم، بالإضافة إلى أعمال تجارية أخرى ليتمكنوا من توفير ثمن إقامتهم كي لا يناموا على قارعة الطريق.

وهناك ايضاً سجن يدرب السجناء على الرقص لتقديم عروض تعود عليهم بالأموال، ثم يتم توزيعها على إدارة السجن والسجناء، ورغم غرابة الفكرة، فإنها أثبتت جدواها اقتصادياً ونفسياً، إذ تؤمن الإدارة في سجن "سيبو" بالفلبين أن ممارسة الرقص يومياً تساهم في العلاج النفسي والمعنوي.

وعانى سجن "كريستي" في روسيا من ازدحام شديد فيما مضى، إذ كان يحتوي على 10 آلاف سجين، لكل منهم 4 أمتار من المساحة، فرصة واحدة فقط للاستحمام أسبوعياً لمدة 15 دقيقة ولمعالجة هذا الأمر باع الرئيس الروسي السجن في مزاد علني، ثم تم نقل مقر السجن وتقليل عدد السجناء إلى 3 آلاف فقط.

ويحوي سجن "سارك غويرنسي" في بريطانيا غرفة تتسع لشخصين فقط، يتم حبس الأفراد فيها إذا كانت مدة عقوبتهم ليلة واحدة فقط، أما إذا كانت أكثر من ذلك فيتم نقلهم لسجن آخر.

ويضم سجن "اديكس كولورادو في الولايات المتحدة، حراسة مخصصة لعتاة المجرمين، الذين تتعدى مدة عقوبتهم 25 عاماً، لذلك تنتشر الحراسة عليه بشكل كثيف جداً، كما يتم صناعة كل شيء داخل الزنزانة من الأسمنت المسلح.

تويتر