مسلسلان تراثيان يعرضان على الشاشات العربية في رمضان المقبل

«حكايات شعبية» و«ديوان العرب».. بين الإمارات والأردن

كريم: المسلسلان يتعرضان لأحداث ومشاهد تاريخية تعرض للمرة الأولى على الشاشة الفضية العربية. وام

أكد المخرج حيدر كريم، أنه تجري الاستعدادات حالياً لإنتاج ضخم لمسلسلين تاريخيين تراثيين من 15 حلقة لكل منهما، يتوقع عرضهما للجمهور على القنوات العربية في شهر رمضان المقبل.

 

وأشار إلى أن المسلسلين إنتاج مشترك بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية، ومن إخراج حيدر كريم، المقيم في الدولة، والذي سبق له أن فاز بجوائز محلية وعربية ودولية عدة.

 

وقال كريم لوكالة أنباء الإمارات (وام)، أمس، إن «المسلسل الأول وهو بعنوان (حكايات شعبية)، يتناول قصصاً شعبية تراثية خليجية، عن أحداث تاريخية قديمة منفصلة دارت في منطقة الخليج العربي لاسيما في الإمارات، تظهر فيها روح الإقدام والشجاعة والأثرة والنبل والكرم لشعوب المنطقة تجاه مواقف تعرضوا لها خلال مسيرة بنائهم ومحافظتهم على تماسكهم الاجتماعي».

وأضاف أن «حكايات شعبية» سيتم تصويره في منطقة دبا الفجيرة، ويشارك فيه مجموعة من الفنانين الإماراتيين، تتناول كل حلقة حكاية شعبية تراثية قديمة، إذ يبدأ تصويره في يناير من العام المقبل.

وكان المخرج كريم قد أخرج مسلسلاً إماراتياً عرض في شهر رمضان الماضي، بعنوان «أمثال وحكم» بطولة عبدالله أبوعابد وعبدالله بن لندن وعبدالله الجفالي، والممثلتين أشواق وبتول، وفيه يتحدث عن عراقة المثل الشعبي الإماراتي وتأثيره الإيجابي في المجتمع.

وذكر كريم أن المسلسل الآخر بعنوان «ديوان العرب»، يستخلص عدداً من أبيات الشعر لشعراء عرب مرموقين من الجزيرة العربية ومختلف المناطق العربية والإسلامية منذ العصر الجاهلي مروراً بالعصور الأموية والعباسية والأندلسية، التي تخبر فيها عن أحداث بعينها سواء اجتماعية أو تاريخية. وأوضح أن كل حلقة تتناول قصيدة شعرية لأحد هؤلاء الشعراء، الذين من بينهم زهير بن سلمى وأبوالعلاء المعري والمتنبي وأبوفراس الحمداني، تلقي كل منها الضوء على حدث درامي محدد، وفق ما نقله الشاعر بحسّه وفهمه ورؤيته في ذلك.

وأشار كريم إلى أن المسلسلين يتعرضان لأحداث ومشاهد تاريخية، تعرض للمرة الأولى على الشاشة العربية، إذ سيتم تصويرها بين الإمارات والأردن، ضمن إنتاج فني مشترك، يشارك فيه فنانون مشهورون من البلدين، إضافة إلى نخبة من فنانين عرب من دول عدة، من بينها مصر وسورية والمغرب العربي.

وكان المخرج كريم، الذي عمل لفترة طويلة في مؤسسة دبي للإعلام، قد فاز بعدد من الجوائز التقديرية مقدمة من جهات حكومية في دبي وجوائز عربية أخرى، منها «جائزة الأوسكار ــ سينما كلوب» في مهرجان أوسكار القاهرة للأغنية العربية، الذي عقد في العاصمة المصرية عام 2007، والجائزة نفسها من المهرجان خلال انعقاده في مدينة شرم الشيخ عام 2010 عن أحسن إخراج.

 

 

تويتر