تجاوز جديد لقرار لجنة تحكيم «فنان العرب»

محمد عبده ينقذ مشتركاً جزائرياً

صورة

للمرة الثانية على التوالي، يتجاوز فنان العرب قرارات لجنة التحكيم وتقييمها لأصوات المشتركين، مطالباً بعودة المشترك الجزائري إلى المنافسات وتأهيل المشتركة التونسية إلى التصفيات النهائية، بعد أن تعود الجمهور في حلقات سابقة من البرنامج على ترشيح مشترك واحد للتصفيات النهائية، وذلك حسب قواعد برنامج المواهب الجديد الذي يعرض على شاشة قناة دبي الأولى.

«مش مسامحة»

نجحت نوال الزغبي في إضفاء أجواء من المرح والحماسة لدى الجمهور، منذ إطلالتها الأولى على خشبة المسرح وتقديمها أغنية «يا جدع»، قبل أن تنضم إلى لجنة التحكيم، التي رحبت بمشاركتها وإطلالتها التي اتسمت بالتعاطف الواضح مع المشتركين، قبل أن تقدم أغنية «ملعون»، وأغنية «مش مسامحة» خاتمة مشاركتها بالتأكيد على نجاح البرنامج، مقارنة ببقية البرامج الأخرى وخصوصيته المتأتية من وجود فنان العرب، داعية المشتركين إلى المثابرة والاجتهاد، لأن النجومية والفن برأيها «جهد طويل، وخيارات صعبة».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/11/395892.jpg


أسمر عبر

لم يخلُ تقرير الحلقة السابعة من أهم المحطات الإنسانية والفنية الطريفة في حياة فنان العرب، ومشاركاته في أهم المناسبات الوطنية والاجتماعية، حيث استرجع الفنان مع جمهوره قصة احتفالات أكتوبر، التي تزامنت مع فترة حكم الراحل أنور السادات، وأغنية «أسمر عبر» العاطفية التي انتشرت بشكل كبير في الأوساط المصرية والعربية حينها، ونالت إعجاب الرئيس، رغم أنها لم تكن معدة لتلك المناسبة الوطنية.

نجحت نوال الزغبي في إضفاء أجواء من المرح والحماسة لدى الجمهور، منذ إطلالتها الأولى على خشبة المسرح وتقديمها أغنية «يا جدع»، قبل أن تنضم إلى لجنة التحكيم، التي رحبت بمشاركتها وإطلالتها. من المصدر


انتقاد

قرار فنان العرب جاء بعد انتقاد لجنة التحكيم لأداء المشترك الجزائري محمد الخامس وخروجه من المنافسات، إثر حصوله على أقل نسبة تصويت من أعضاء لجنة التحكيم، التي ضمت الفنان الكويتي عبدالله الرويشد والفنانة السورية أصالة نصري، إلى جانب الفنانة نوال الزغبي التي حلت ضيفة وعضو تحكيم في السهرة السابعة من البرنامج.


«يمر الوقت»

مع بداية مرحلة المنافسات الأولى، التي أشرف عليها الملحن عصام كمال، قدم المشترك السعودي محمد الحربي أغنية «يمر الوقت» لماجد المهندس من دون أن ينال رضا لجنة التحكيم، حيث تحدثت أصالة وعبدالله الرويشد عن خروجه عن اللحن، فيما أبدت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي إعجابها بخامة صوته وأدائه المتمكن الذي اعتبرته مميزاً.

قرار فنان العرب جاء بعد انتقاد لجنة التحكيم لأداء المشترك الجزائري محمد الخامس وخروجه من المنافسات، إثر حصوله على أقل نسبة تصويت من أعضاء لجنة التحكيم التي ضمت الفنان الكويتي عبدالله الرويشد والفنانة السورية أصالة نصري، إلى جانب الفنانة نوال الزغبي التي حلت ضيفة وعضو تحكيم في السهرة السابعة من البرنامج، ما فتح المجال لإعادة المنافسات مرة أخرى في سابقة ستحسب لفنان العرب محمد عبده، الذي انحاز بشكل واضح للصوت «الأصيل» على حد تعبيره.

ثقافة موسيقية

افتتح فنان العرب الحلقة السابعة من البرنامج بأغنية «تعال» التي تحدث قبلها لجمهوره وللمواهب الشابة المشاركة عن إيجابيات وسلبيات كل مرحلة في حياة الفنان، قائلاً: «كلما زادت الإمكانيات تزايدت تحديات النجاح، وزاد معها خطر الانحدار السريع نحو دائرة الغرور وتفاخر الإنسان بانتصاره وقناعته بحتمية الوصول إلى مستوى معين من النجاح»، مضيفاً «من رضي عن مستوى الفن الذي يقدمه للناس بقي في مكانه، ولن يكون قادراً على تطوير أدواته وتقديم الجديد وإرضاء الجمهور الذي أعطاه النجومية، وثبت حضوره المميز على الساحة».

احتدام المنافسات

مع بداية مرحلة المنافسات الأولى، التي أشرف عليها الملحن عصام كمال، قدم المشترك السعودي محمد الحربي أغنية «يمر الوقت» لماجد المهندس من دون أن ينال رضا لجنة التحكيم، حيث تحدثت أصالة وعبدالله الرويشد عن خروجه عن اللحن، فيما أبدت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي إعجابها بخامة صوته وأدائه المتمكن الذي اعتبرته مميزا.

في المقابل، اختارت المشتركة التونسية مروة قريعة أغنية «سامحتك» للفنانة أصالة التي أعربت عن إعجابها الكبير بأدائها وبتصرفها الجميل بالأغنية وبالعرب والإضافات اللحنية الجديدة التي ألحقتها المشتركة، أما عبدالله الرويشد، فقد توقف من جانبه عند بساطة أدائها وثقافتها الموسيقية الواضحة التي اجتذبت بدورها محمد عبده، وجعلته يعلق بالقول إن المسرح «نوّر من هذه اللحظة» بفضل صوت مروة.

ورغم أدائه المميز لأغنية «مغرم» لجاد نخلة التي أرفقها المشارك بآلة الغيتار والبيانو، إلا أن عبدالله الرويشد لم يقتنع بصوت المشترك السوري نور بازرباشي، في الوقت الذي خالفته فيه الرأي الفنانة أصالة بإعلان إعجابها الواضح بطريقته الاستثنائية في الغناء، رأي ساندها فيه فنان العرب الذي تحدث عن تميز أدائه، مستشهداً للمرة الأولى برأي إحدى المشاركات في البرنامج التي كانت تتابع مع الجمهور منافسات الحلقة، وأبدت تفاعلاً واضحاً مع صوت نور. ومع إعلان أحمد ورؤى نتيجة منافسات المرحلة الأولى، حسمت الدرجات نتيجة المنافسات لصالح كل من المشتركة التونسية التي نالت أعلى نسبة تصويت (53 علامة)، والمشترك السوري الذي نال (51 علامة) على حساب المشترك السعودي الذي حصل على أقل نسبة تصويت (42 علامة) من أصل (60 علامة).

اعتراض

قدم المشترك الجزائري محمد الخامس لاحقاً أغنية «لو نويت» لجورج وسوف من دون إجماع لجنة التحكيم، التي تناقضت آراؤها حول أدائه واختياره لهذه الأغنية في الوقت الذي تحدث فيه محمد عبده عن صوته الأصيل وحضوره اللافت على خشبة المسرح، قبل أن تعود المشتركة التونسية والمشترك السوري إلى منصة الدرجات، للإعلان عن نتيجة منافسات المرحلة الثانية التي حسمت بخروج المشترك الجزائري، إلا أن فنان العرب اعترض مجدداً على النتيجة، مطالباً بعودة المشترك للمنافسات وتأهيل المشتركة التونسية إلى النهائيات.

لاحقاً، ووسط ترحيب واضح بقرار محمد عبده الإلزامي، تحمس الجمهور لاحتدام المنافسة بين المشترك الجزائري والمشترك السوري في المرحلة الأخيرة من هذه الحلقة، التي قدم فيها محمد الخامس أغنية «سلّم عليَّ بعينك»، حاسماً بذلك نتيجة التصويت لصالحه بفارق درجة واحدة، ضمن بها الانتقال إلى المنافسات الأخيرة، إلى جانب المشتركة التونسية مروة قريعة.

تويتر