دمية تتفاعل مع «العربية» بالفصحى والعامية

الشركة أكدت أن الدمية تتفاعل وتسمع وتلعب. من المصدر

أطلقت شركة بدبي دمية تعليمية ذكية تفهم الكلام العربي بالفصحى والعامية، وتستجيب بطريقة مبتكرة.

وقالت شركة فوتك، التي تتخذ من مدينة دبي للإنترنت مقراً لها، إن الدمية تعمل بواسطة تطبيق على هواتف «آي فون» أو حاسبات «آي باد» اللوحية، إذ يحمّل المستخدم التطبيق، ومن ثم يضع الهاتف داخل الدمية لتبدأ بعدها بالتفاعل.

وأضافت الشركة أن الدمية تتفاعل وتسمع وتلعب، وتسرد القصص للأطفال، وتعلم الصغار حقائق ومعلومات باللغة العربية والمحتوى الهادف المختار بعناية من الثقافة العربية.

وأشار المدير التنفيذي والشريك المؤسس للشركة، د.لجين الجباوي، إلى أن «لوجي» استغرق تنفيذها أكثر من سنتين من الوقت والجهد والدقة في التفاصيل لحصولها على هذا المستوى، سواء باستخدام مواد آمنة للطفل، مروراً بالتصميم اللطيف والمحبب، إلى استخدام أحدث التقنيات المتطورة في مجال التفاعل مع الحركة والتفاعل مع الكلام العربي.

من جانبها، قالت المديرة التقنية والشريكة المؤسسة في «فوتك»، المهندسة سوسن سعيد، إن «التقنية التي طورناها في مخابر الشركة هي تقنية فريدة من نوعها في فهم اللغة العربية، تتيح للمستخدمين تجربة التخاطب مع التطبيقات باللغة العربية بأسلوب حواري متميز، مع قدرة عالية على فهم اللهجات المختلفة تجعل التفاعل والتخاطب مع التطبيقات باللغة العربية حقيقة واقعية بعد أن كانا حلماً لمعظم المستخدمين العرب».