جناح ينمي مهارات الصغار في «عالم مدهش»

«روبوتات المرح».. تثقيف وترفــيه ورجال آليون

صورة

تتوافر في «عالم مدهش»، إحدى أكبر الوجهات الترفيهية المغطاة في المنطقة، مجموعة متنوعة من المساحات الترفيهية التعليمية التي تقدم خدمات تثقيفية ومعرفية راقية للروّاد من كل الأعمار، وتمنحهم العلوم المطلوبة لتحقيق تجارب لطالما حلموا بها.

ويعتبر جناح «روبوتات المرح»، في القاعة رقم 1، الذي يقام بالتعاون مع مركز «فن روبوتكس» المعتمد من هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، مكاناً علمياً ترفيهياً مميزاً للصغار والكبار الباحثين عن تعلم كيفية بناء رجل آلي عن طريق اللعب.

ويختص جناح «روبوتات المرح» بتقديم خدمات تنمية المهارات في مجالات علمية عدة ترتبط ببناء الروبوتات للأعمار الصغيرة من اثنتين إلى ست سنوات، وهي فريدة ونادرة بالنسبة لاختصاصها بهذه الفئة العمرية، إذ يتم تقديم المساعدة لهم ليقوموا ببناء مجسمات بسيطة من خلال مكعبات «ليغو» الشهيرة، وبعدها يقوم المساعدون والمدربون بتعليم الأطفال كيفية تتبع الدليل الإرشادي المتوافر في قسمهم، وتكوين نماذج رائعة لروبوتات تتحرك على شكل أرجوحة، أو سيارة، أو بيت صغير.

الجيل الثالث

مجسمات

ضمن الفعاليات الموجودة في هذا الجناح للأعمار فوق سبع سنوات، يتم تعليم الأطفال كيفية بناء مجسمات باستخدام المحركات التي تساعد على تحريك الشكل المتكون للعب والمرح، وهي محركات حقيقية صغيرة الحجم، تمنح المستخدم شعوراً ببلوغ مراده من بناء روبوت يتحرك أمام عينيه.

من بين أكثر الروبوتات جذباً للأعمار فوق 10 سنوات، ثمة مجسمات مبنية لروبوتات الجيل الثالث، وهي متاحة للحركة باستخدام محركات تُركب على المجسمات بتقنيات عالية من خلال الأطفال أنفسهم، ووفق دليل إرشادي مثبت أمام أعينهم على شاشة الكمبيوتر.

ويتمكن الأطفال عادة من التغيير والإضافة، ويزيد مرحهم حيث يكتشفون الحلول لمعضلات تتعلق بحركة الروبوت، إذ يعمد المدربون في الجناح إلى وضع تحديات أمام الأطفال ليقوموا بإيجاد الحلول المناسبة والسريعة دون الرجوع إلى الدليل، لكن باستخدام مهاراتهم الذهنية والبدهية.

تحديات

من أصعب التحديات التي تواجه الأطفال هواة بناء الروبوتات المتنوعة، عملية تشغيل الدوائر الإلكترونية لإدارة محركات الروبوت وإجراء التجربة الحركية أمام أعين المستخدم، وهي عملية تقنية تحتاج إلى مهارة عالية، لكن الأطفال يتمكنون من قراءة بيانات مصوّرة على أجهزة الكمبيوتر المتوافرة في الجناح، ويفكون بسهولة الشيفرة المخصصة للتشغيل، ويستمتعون بتحريك الروبوتات، والتحكم فيها دون أية مشكلة.

ويتم في جناح «روبوتات المرح» تنمية مهارات العديد من الأطفال دون النظر إلى مستويات التفكير والدقة لديهم، إذ يتمتع المدربون بخبرات التعامل مع المستويات كافة، وتقييم كل منها لتقديم المساعدة، والمعرفة المطلوبة لزيادة إدراك الطفل، ومهاراته، وتمكينه من إجراء التجربة الحركية للروبوت بعد بنائه في الصورة السليمة التي تشكل أهم أداة أمام المستخدم للاستمتاع بنهاية سعيدة مع «روبوتات المرح» في «عالم مدهش».

تنافس

يتيح الفريق المشرف على الجناح للأطفال المشاركين للتنافس في ما بينهم للظفر بجوائز تذكارية في نهاية الزيارة العلمية لـ«روبوتات المرح»، إذ يتنافس الأطفال على سرعة إنجاز الروبوت، وإمكانية التحكم في حركته، واستخدام الحلول التقنية في صنعه، مع الأخذ في الحسبان قيام الطفل باتباع الدليل الإرشادي، وتكوين فهم دقيق لآلية تركيب الروبوتات المختلفة.

يشار إلى أن «عالم مدهش» يمتد هذا العام على مساحة تزيد على 34 ألف متر مربع داخل مركز دبي التجاري العالمي في القاعات 1-8، ويعدّ الوجهة الترفيهية العائلية الأمثل في فصل الصيف التي تمنح الصغار من جميع الأعمار الفرصة للتعلم ضمن أجواء مريحة وممتعة، وفي بيئة آمنة تقدم تجارب عالمية متفردة تثري أوقات الأطفال وتساعدهم على التعلم. ويوفر «عالم مدهش» منصة مثالية للترفيه والفائدة، إذ يضم أنشطة فريدة، مثل ألعاب المهارة وألعاب التشويق والمغامرات والألعاب المطاطية، إضافة إلى مجموعة واسعة من خيارات الأطعمة والمشروبات. ويفتح «عالم مدهش» أبوابه حتى 29 الجاري من التاسعة صباحاً إلى 12 منتصف الليل من السبت إلى الأربعاء، ومن التاسعة صباحاً إلى الواحدة بعد منتصف الليل يومي الخميس والجمعة.

تويتر