«وثائقي» يبث على «سكاي نيوز» الليلة

«الأزهر».. حكاية عمرها أكثر من 1000 عام

الفيلم يناقش رسالة الأزهر التي لاتزال واضحة. من المصدر

تبث «سكاي نيوز عربية»، الليلة، فيلماً وثائقياً جديداً بعنوان «الجامع الأزهر.. مواطن وإمام وسلطان»، ضمن سلسلتها الجديدة من الأفلام الاستقصائية «وثائقيات».

يتناول الفيلم حكاية الأزهر الذي يزيد عمره على 1000 عام، منذ تأسيسه على يد الفاطميين في القاهرة، وحتى يومنا هذا، من مجرد جامع عادي، مر بمراحل تاريخية مختلفة خلال القرون الـ10 الماضية، حتى بات مؤسسة. ويناقش الفيلم رسالة الأزهر التي لاتزال واضحة من خلال العمل على نشر الإسلام الوسطي؛ رسالة الإسلام الحقة التي تتطور مع تطور المجتمعات الإسلامية في كل بقاع الأرض.

كما يستعرض الوثائقي تفاعل مؤسسة الأزهر مع المجتمع المصري على مر العصور، وصولاً إلى دوره في التطورات الأخيرة التي شهدتها مصر، خصوصاً مقاومته العنيفة لمحاولات السيطرة عليه، من قبل بعض الجماعات، وكيف صمد الأزهر أمام هذه المحاولات، ليستمر في دوره الدعوي المتمثل في تقديم صحيح الدين وتوضيح مقاصد الشريعة والبعد عن الغلو ومخاطبة الآخر، وإرساء ثـقافة الحوار والتعايش والتنوير. ويتناول الوثائقي أيضاً دور مؤسسة الأزهر التعليمي والتثقيفي الذي يشهد له مئات الآلاف من خريجي جامعاته ومعاهده العلمية والدينية.

وتهدف «سكاي نيوز عربية»، من خلال هذا العمل التوثيقي، إلى تكوين رأي أشمل ووعي أعمق لدى المشاهد العربي إزاء دور الأزهر على مر العصور، واستعراض مواقفه تجاه ظاهرة تعدد الفتاوى والمرجعيات التي تسيء إلى صورة الدين الحنيف.

وتبث «سكاي نيوز عربية» هذه الوثائقيات بمعدل فيلم كل شهر، ويبلغ طول كل منها ساعة؛ وتهدف إلى البحث عن الحقيقة الكامنة وراء الأحداث الكبيرة التي تعيشها شعوب المنطقة، بمختلف تداعياتها.

تويتر