مشاركة متميزة لفرقة الفنون الشعبية في المهرجان. من المصدر

تراث وشخصيات كرتونية ومسابقات في «الغربية»

قال الشيخ أحمد بن حمدان آل نهيان رئيس لجنة «كايت سيرف» ولجنة الإمارات للتجديف والتزحلق، إنّ الدورة السابعة من مهرجان الغربية للرياضات المائية تتضمن برامج مشوقة للجمهور، مضيفاً أن «شبابنا مصدر فخر، لأن مشاركتهم وانتصاراتهم تزداد في كل دورة، كما أن زوار المهرجان في زيادة، فقد كان عددهم في الدورة الماضية 60 ألف زائر، ونتوقع أن يصل إلى نحو 80 ألف زائر من كل الفئات العمرية»، مشيراً إلى مشاركة المرأة في شتى برامج المهرجان. وقام بجولة في المهرجان يرافقه مدير المهرجان عبيد خلفان المزروعي، شملت السوق الشعبي، وخيمة جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، الذي يشارك بفريق في المسابقات بقيادة النقيب بخيت راشد المطروشي. وتشارك مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في المهرجان، من خلال سوق الملابس التراثية والعطور والدخون، ومشغولات سدو، ومحال العبايات والشيل، وأعمال الخوص، وركن للأكلات الشعبية.

نتائج

فاز في سباق قوارب التجديف المحلية فئة 30 قدماً القارب «تكرير» لمحمد الحمادي بالمركز الأول، وجاء ثانياً القارب «تكرير الغربية» لفيصل الحمادي، والقارب «السهم» لإبراهيم المرزوقي ثالثاً، والرابع القارب «شباب الشامخة» لعبدالرحمن أحمد ابراهيم الحمادي ويقوده علي سند علي، وحاز المركز الخامس القارب «الصاروخ»، الذي يمتلكه صاحب السمو رئيس الدولة، ويقوده إبراهيم المرزوقي. وجاء في المركز السادس القارب «أدنوك» لمالكه محمد الحمادي ويقوده إبراهيم محمد، والسابع القارب «البرق» لمالكه صاحب السمو رئيس الدولة، والذي يقوده محمد الحمادي. وكرّم رئيس جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل فارس خلف المزروعي، ومدير المهرجان عبيد خلفان المزروعي، والمدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت ماجد عتيق المهيري، الفائزين.

وقال مدير عام المؤسسة محمد حاجي الخوري «تسعى المؤسسة من خلال مشاركتها إلى زيادة مشاركة منافذ البيع للأسر المواطنة لتعميم الفائدة. وتسعى لتطوير المشروع والخدمات الاجتماعية ودعم ذوي الدخل المحدود، وتعزيز العمل التطوعي والتكافل، وتشجيع الأسر المواطنة على مضاعفة الجهد في الإنتاج، والاعتماد على النفس في إيجاد مصادر دخل لها على المدى البعيد». وتعزيزاً للتقارب والتواصل بين الثقافات والشعوب من خلال الموسيقى والفنون والإبداع تواجدت فرقة أبوظبي للفنون الاستعراضية في مهرجان الغربية للرياضات المائية في دورته السابعة، المقام حالياً في مدينة المرفأ ويستمر حتى الثاني من مايو المقبل، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي التي تحتضن الفرقة. وقدمت الفرقة في المهرجان إطلالة متميزة على الثقافة والتراث والتقاليد الإماراتية الأصيلة من خلال عروض فلكلورية وأدائية تقليدية. وانطلقت الفعاليات مع مجموعة متميزة من الأهازيج والعروض الفنية الشعبية قدمتها فرقة أبوظبي للفنون الشعبية بمشاركة أعضائها الذين عشقوا ما ورّثه الآباء والأجداد للأبناء والأحفاد من جميل الفنون، وحرصوا على توصيله لجميع زوار المهرجان، عبر مشاركتهم بحب في هذا المهرجان لنشر وتكريس ألوان الفنون والثقافة الإماراتية. وتشارك الفرقة بآلات محلية الصنع لتؤكد فرادة هذه المشاركة واعتمادها خطى تطبيق استراتيجية لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي في المحافظة على التراث الإماراتي وإيصاله للعالمية.

وخصص المهرجان فعاليات متعددة للأطفال، من بينها عروض الشخصيات الكرتونية، والمهرج الذي قدم للأطفال بالونات ملونة. كما أن المسابقات التراثية والفعاليات الترفيهية والعروض الموسيقية كانت حاضرة، وجذبت العديد من الأطفال الذين جلسوا حول المسرح لحضور العروض والمشاركة بها من خلال بعض المسابقات، فضلاً عن العروض التي جابت كل أنحاء المهرجان برقصات إفريقية جميلة وطبول ضجت بها ساحة المهرجان غناء وطرباً وفرحاً. كما أن فعاليات قرية الأطفال استقطبت جمهوراً من العائلات والأطفال الذين رسموا جوانب من الماضي بأناملهم البريئة.

 

 

الأكثر مشاركة