ميّت يعود للحياة بفضل حمام ثلجي

تمكن الأطباء من إنقاذ حياة مريض في مدينة أنقرة التركيّة، بعدما تعرض لأزمة قلبية ، واستخدم الاطباء طريقة مثيرة للجدل لإعادة قلبه للعمل، عن طريق وضعه في حمام ثلج لتبريد جسمه.

 وذكرت صحيفة "دايلي ميرور"  البريطانية، أن المريض  بولاند سنوميز (40 عاماً) تعرض لأزمة قلبية حادة، وتوقف قلبه عن العمل، وحاول الأطباء إنقاذ حياته بمختلف الوسائل، إلا أن وضعه بدا ميؤوساً منه واعتبر في عداد الموتى،

لكن في محاولة أخيرة، لجأ الأطباء إلى طريقة نادراً ما تستخدم في مثل هذه الحالات، وقرروا وضع بولاند داخل حمام ثلج، وتبريد حرارته إلى 30 درجة مئوية، للحد من تأثير نقص الأوكجسين على أعضائه الحيوية.

وبعد أن عاد القلب للعمل من جديد، أمضى الأطباء نحو 24 ساعة للحفاظ على خفقان منتظم للقلب، وإعادة درجة حرارة جسم بولاند إلى معدلها الطبيعي.

لكن فرحة عائلته لم تدم طويلا لأن الرجل البالغ من العمر 40 عاما فقد جزءا كبيرا من ذاكرته، حتى أنه لم يتمكن من التعرف على زوجته وأبنائه.

وأكد الأطباء أن طريقة العلاج باستخدام حمام الثلج لخفض درجات الحرارة يمكنها الحفاظ على لأوكسجين في حالة النوبات القلبية، لكنها تحمل آثارا جانبية على الدماغ.

وتستخدم هذه التقنية العلاجية في بريطانيا أحيانا وذلك بعد حصول الأطباء على موافقة خطية من قبل أقرباء المريض.



 

تويتر