يعتمد على الجاذبية الأرضية

«روغوز» مطعم الأطباق الطائرة

صورة

من دون الحاجة إلى استدعاء النادل وطلب قائمة الطعام، يمكن لمرتادي مطعم «روغوز» طلب ما يريدونه من طعام بضغطة زر على جهاز «آي باد» المخصص لكل مقعد، والمرتبط مباشرة بمطبخ المطعم، ليصله الطعام في فترة لا تزيد على دقائق في الغالب.

«روبوت» للتنظيف

يزيد وزن شبكة القضبان، التي تسير عليها الأطباق، على 30 ألف كيلوغرام، وتتكون من 1000 متر من المعدن، و18 ألف عجلة تسير على مسارات القضبان، حيث يبلغ أقصى ارتفاع لهذه المسارات 12 متراً، بينما تراوح سرعة حركة الأطباق على القضبان بين كيلومترين وثمانية كيلومترات في الساعة، وهي تعتمد في الأساس على قانون الجاذبية، مع الدقة الشديدة في حساب زوايا السقوط والانزلاق، ويتم تنظيف القضبان باستخدام «روبوت»، ويستغرق تنظيف كل واحدة من «الرولر كوستر»، الموزعة على الموائد، دقيقتين تقريباً، وقد استغرق إعداد المطعم 13 شهراً، واحتاج التصميم المعماري للمكان أربعة أشهر.

ويقدم المطعم، الذي يقع في ياس مول بأبوظبي، وهو الأول من نوعه، تجربة مثيرة لمرتاديه الذين يمكنهم أن يطلبوا وجباتهم المفضلة من دون الحاجة إلى الاستعانة بنادل يتلقى الطلبات أو يحضر لهم الطعام بعد تحضيره. ويستلهم «روغوز» فكرته من لعبة القطار الطائر، أو «الرولر كوستر»، الذي يقع في عالم فيراري المجاور لياس مول، حيث يعتمد المطعم على شبكة كبيرة من القضبان المعدنية التي تصل إلى كل مائدة، ليحقق بذلك فكرة ترى أن تناول الطعام خارج المنزل لا يجب أن يكون تقليدياً، وأن يحمل الكثير من المتعة والتسلية.

ويتكون المطعم، الذي يجتذب عدداً كبيراً من الرواد من مختلف الجنسيات، الذين يسعون لاكتشاف النظام الفريد الذي يعمل به، من 378 مقعداً، وتم اختيار ديكورات خاصة تعكس الطابعين العصري والتكنولوجي اللذين يعتمدهما المكان، وتتميز بالإضاءة المختلفة والتصاميم التي تتماشى مع الإيقاع السريع الذي يتسم به التعامل. أما عملية طلب الطعام فتبدأ بأن يختار الزائر المكان الذي يجلس فيه، حيث تم وضع رقم محدد لكل مقعد، ثم يتصفح قائمة الطعام التي تضم أطعمة من مختلف المطابخ المعروفة في العالم لترضي كل الأذواق، ويختار ما يحلو له ويضغط زر الطلب. وفي خلال دقائق يمكنه أن يراقب طلبه وهو ينزلق بسرعة كبيرة على القضبان المعدنية المثبتة عبر الطاولة، وقد ثبت على الطبق الرقم نفسه الذي يحمله مقعد صاحب الطلب.

ولتحقيق السلامة الكاملة خلال عملية توصيل الطلبات تم استبدال الأطباق المعتادة بأوعية معدنية مغلقة جيداً، وعندما تصل أمام صاحب الطلب عليه أن يحررها من الأربطة التي تحيط بها، وينقلها إلى الطاولة، كما تحمل الأطعمة شديدة السخونة ورقة تحذر من السخونة، ليأخذ صاحب الطلب حذره، أما العصائر والمشروبات فتأتي في أوعية زجاجية مغلقة (برطمانات)، وكذلك بعض أنواع الحلويات مثل التشير كيك وغيرها، وفي نهاية القضبان يوجد وعاء تسقط فيه القواعد المتحركة التي توضع بها الأوعية لتنزلق على القضبان.

ويعتبر مطعم روغوز في أبوظبي، الأول من سلسلة المطاعم التي سيتم تدشينها تباعاً في المنطقة، وهو يمتد على مساحة 14 ألف قدم مربعة، ويعمل به فريق من الطهاة يتكون من 34 طاهياً، يترأسه الشيف التنفيذي البريطاني بول اوينز، وتم تصميم قائمة الطعام بحيث تحتوي على أطباق من أنحاء العالم باستخدام مكونات طازجة، لتتضمن الساندويتشات والسلطات والأطباق البحرية كالجمبري والأسماك والحبار، وكذلك اللحوم والدجاج، إلى جانب أنواع مختلفة من المكرونة، إلى جانب أطباق مختلفة من الحلويات.

تويتر