بدء العد التنازلي مع بقاء 2020 يوماً على انطلاق «إكسبو دبي»

عروض تفاعلية وفنية «للجميع»

صورة

يبدأ رسمياً اليوم العد التنازلي لـ2020 يوماً على افتتاح «إكسبو 2020 دبي»، ما يعتبر معلماً رئيساً على طريق انطلاق هذا الحدث الأبرز الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. وتنطلق فعاليات الإكسبو العالمي في 20 أكتوبر 2020 في مدينة دبي، التي سترحب بملايين الزوار والمشاركين الذين سيتوافدون إليها من كل أنحاء العالم على مدار ستة أشهر (مدة إقامة الحدث)، حيث يتزامن تاريخ معرض إكسبو دبي أيضاً مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى الـ50 على تأسيسها.

إضافة أحدث

تُعد المنطقتان التفاعليتان والمنحوتات الإضافة الأحدث لحملة إكسبو 2020 دبي «للجميع»، التي صممت لرفع الوعي حول «إكسبو 2020» دبي والتاريخ العريق لمعارض إكسبو العالمية، وكذلك لتوفير منصة للجمهور تتيح لهم التعاون وتبادل الأفكار حول «إكسبو 2020 دبي»، وكيف سيكون هذا المعرض لكل واحد منهم، وذلك من خلال الحوار والنقاش.

وفي إطار الحملة ذاتها، يطلق «إكسبو 2020 دبي» مسابقة للمصممين والفنانين الناشئين، لابتكار الشعار الرسمي الجديد لمعرض «إكسبو 2020 دبي»، حيث ستتاح الفرصة لمواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها ممن لديه حس الإبداع المشاركة في إحدى اللحظات الحاسمة في مسيرة الإكسبو العالمي في دبي من خلال إرسال تصميمه المبتكر. وستمنح مسابقة تصميم شعار «إكسبو 2020 دبي» شخصاً واحداً الفرصة ليطلع ملايين البشر على إبداعه، ويعتبر باب الاشتراك في المسابقة مفتوحاً حتى 30 أبريل من خلال: www.expo2020dubai.ae/logocompetition


نبذة

في نوفمبر 2013 فازت دولة الإمارات بحق استضافة الإكسبو العالمي في دبي في عام 2020. وستكون هذه هي المرة الأولى التي يُعقد فيها الإكسبو العالمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. منذ المعرض الكبير الأول عام 1851، ظل الإكسبو العالمي أضخم الفعاليات الكبرى وأطولها من حيث مدة انعقاده. وتستمر فعاليات الإكسبو ستة أشهر، تجتذب خلالها ملايين الزوار الذين يدفعهم الفضول إلى استكشاف واستطلاع الأجنحة والمعارض والفعاليات الثقافية التي يقدمها مئات المشاركين، بما في ذلك مختلف البلدان والمنظمات المتعددة الأطراف وكبرى الشركات.

تنطلق فعاليات الإكسبو العالمي في دبي في إطار مفهوم «تواصل العقول وصنع المستقبل»، وهو مفهوم يجسد روح الشراكة والتعاون التي كانت الدافع وراء ما حققته دولة الإمارات من نجاحات باهرة في حملة الراية، واستكشاف مسارات جديدة نحو التنمية والابتكار.

واحتفالاً ببدء العد التنازلي، يُطلق «إكسبو 2020 دبي» عدداً من المبادرات التفاعلية الجديدة للجمهور، التي تندرج في إطار حملة «للجميع» التي انطلقت سابقاً على مستوى الدولة عبر مشاركة مجتمعية متعددة المستويات.

وقالت وزير دولة، والعضو المنتدب للجنة التحضيرية العليا لمعرض إكسبو دبي 2020، ومدير عام مكتب إكسبو دبي 2020 ريم الهاشمي: «بينما نستعد للاحتفال بمرحلة مهمة أخرى في طريقنا لإكسبو 2020، فإن الفرصة للاستمرار في إشراك الجمهور في دولة الإمارات وتوفير منصات لفتح باب المناقشات المهمة حول الحدث وحول مستقبلنا المشترك وكيف سيكون «إكسبو 2020 دبي» حدثاً للجميع، ستثمر تمكين المجتمع من المشاركة بشكل نشط في صياغة الحدث».

وكجزء من هذه الحملات سيتمكن الجمهور من خوض تجارب فريدة من نوعها في كل من «دبي مول»، و«ذا بيتش في جميرا بيتش ريزيدنس»، خلال الفترة من 10 إلى 18 أبريل، قبل أن تنتقل هذه الحملة إلى الإمارات الست الأخرى خلال الأسابيع المقبلة.

وستأخذ العروض التفاعلية الزوار في رحلة عبر تاريخ الإكسبو العالمي منذ أول معرض في 1851 وصولاً إلى قصة «إكسبو 2020 دبي»، ومغزى استضافة هذا الحدث الضخم عشية الاحتفال بالعيد الوطني الـ50 لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتنفرد هذه العروض بأسلوب جديد لإشراك الزوار من خلال شاشات تفاعلية وواجهات عرض مزودة بمستشعرات للحركة، وذلك لرفع الوعي بمفهوم معرض إكسبو، وكيف ستعمل الإمارات لجعل معرض إكسبو العالمي في دبي حدثاً فريداً من نوعه فعلاً.

وستتاح الفرصة للزوار للاطلاع على الكثير من المعلومات حول الإكسبو، سواء على الإنترنت عبر الموقع الإلكتروني المخصص للحملة

www.expo2020dubai.ae/for-everyone

أو في المنطقتين التفاعليتين، بما في ذلك عرض بصري للخط الزمني لمعارض إكسبو العالمية، الذي يتضمن ركناً تعليمياً وترفيهياً، إضافة إلى مجموعة للصور الافتراضية حول موقع «إكسبو 2020 دبي»، وصور أخرى لأجنحة مبهرة، تم تصميمها على مر المعارض السابقة لإكسبو، إلى جانب معلومات مهمة حول الإكسبو العالمي في دبي.

وتُعرض ثلاث منحوتات رمزية على هيئة شعار إكسبو 2020 الحالي، وذلك طوال شهر أبريل في في كل من مركز دبي المالي العالمي، ودبي مول، والممشى في جمير بيتش ريزيدنس، وستكون كل منحوتة مزودة بشاشة إلكترونية، تتيح للجمهور معرفة المزيد عن كل منحوتة ومعرض إكسبو، كما ستُمكّنهم من تبادل الأفكار من خلال شبكات التواصل الاجتماعية.

هذه الشعارات الثلاثة لـ«إكسبو 2020 دبي»، التي يبلغ ارتفاعها ستة أمتار، والتي يرمز كل منها إلى أحد المفاهيم الفرعية الثلاث: الفرص والتنقل والاستدامة، صُنعت من المنحوتات اﻟ21 التي جسدت مختلف موضوعات الإكسبو، التي عُرضت في أنحاء الإمارات طوال الشهر الماضي، وهي من تصميم كبار الفنانين العالميين والإقليميين والمحليين، الذين صاغوا هذه الأعمال للتعبير عن جوهر «إكسبو 2020 دبي» من خلال لغة الفن بإمكاناته التعبيرية.

تويتر