البدناء أكثر تمييزاً لرائحة الطعام

حاسة الشم ترتبط بمركز الجوع في المخ. أرشيفية

ذكرت دراسة بريطانية أن البدناء هم الأكثر قدرة على شم رائحة الشوكولاتة والاستمتاع بها عن غيرهم. وكتب الباحثون في مطبوعة كيميكال سينسز أن الدراسات التي أجريت في الآونة الأخيرة تشير إلى أن الرائحة تلعب دوراً كبيراً في تناول الناس للطعام؛ إذ إن حاسة الشم ترتبط بمركز الجوع في المخ.

وقال كاتب الدراسة المحاضر بمركز علم النفس المقارن والتطوري بجامعة بورتسموث في إنجلترا، لورنزو ستافورد: «في مرحلة تزيد فيها البدانة على مستوى العالم مازلنا بحاجة إلى فهم أكبر لدور الشم في سلوك تناول الطعام».

واختار فريق الدراسة 40 طالباً جامعياً وصنفهم على أنهم بدناء أو غير بدناء. وطلب الباحثون من الطلبة أولاً شم شوكولاتة داكنة صناعية وتحديد مدى كثافتها، وما إذا كانت سائغة. ثم جرى تخفيف النكهة بدرجات مختلفة وطلب من المشاركين تحديد أقل تركيز يمكنهم شمّه. واختبر الباحثون حاسة التذوق للمشاركين وجرى تقسيم الاختبار باستخدام المذاقات الأربعة الرئيسة، وهي الحامض والمالح والمر والحلو.

وبعد ذلك، حلل الباحثون البيانات لتحديد العلاقة بين حاستي الشم والتذوق والوزن، وتوصلوا إلى أن البدناء الأفضل في شم رائحة الشوكولاتة عن غير البدناء، كما أنهم من قالوا إن الرائحة سائغة.

 

تويتر