ينطلق 6 فبراير تحت شعار «اكتشف نكهتك المفضلة»

«دبي للمأكولات».. 23 يوماً للذواقة

منال العالم من أبرز ضيوف مهرجان دبي للمأكولات. من المصدر

كشفت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري، أمس، عن انطلاق مهرجان دبي للمأكولات لعام 2015 في دورته الثانية، في السادس من فبراير المقبل، تحت شعار «اكتشف نكهتك المفضلة».

«تلذذ بالطعام في الخور»

يستضيف مطبخ فتافيت (20 ـــ 21 فبراير) تسعة من مشاهير الطهاة من المنطقة والعالم، منهم خبيرة المطبخ المصري الشيف سلمى سليمان، للمشاركة في عروض طهي مباشرة. كما سيتضمن المهرجان ضمن أنشطته الجديدة هذا العام فعالية «تلذذ بالطعام في الخور» (مواعيد متنوعة، سيتم الإعلان عنها قريباً) والتي تستضيف مجموعة من أبرز مشاهير الطهاة، من بينهم سانجيف كابور، منال العالم، ويوسف خميس، لتقديم أطباقهم الحائزة جوائز عالمية ضمن الأجواء الإماراتية التقليدية الأصيلة.


«كانتين الشاطئ»

تقام فعالية «كانتين الشاطئ» هذا الموسم على نطاق أوسع وأفضل، إذ ستتخذ من شاطئ كايت موقعاً لها طوال مدة المهرجان، وتستضيف تسعة من أشهر مطاعم دبي. وإلى جانب تقديم تجربة طعام فريدة من نوعها للزوار، سيقدم كانتين الشاطئ أطباقاً متميزة لمشاهير الطهاة، مثل جيسون أثيرتون (26 ـــ 28 فبراير) وسانجيف كابور (21 فبراير) ويوسف خميس (6 ـــ 7 فبراير)، وغيرها من المطاعم البارزة.

وبالمثل، سيستضيف «سوق الأغذية المحلية» للمأكولات الشعبية (7 فبراير، ذي أركايف، حديقة الصفا و28 فبراير، الخور، بر دبي) أكشاكاً تقدم أشهى النكهات والأطعمة وأساليب الطهي المحلية.

وتحتفي هذه الفعالية بالأطباق من مختلف المطابخ العالمية والمأكولات الشعبية، إذ تنطلق شاحنات المطاعم المتنقلة، مثل: «موتي روتي» و«رو كافيه» و«برجر فيول»، للمشاركة في موكب مواعيد متنوعة، الذي سيصل إلى مواقع رئيسة طوال مدة المهرجان لتقديم أشهى المأكولات الشعبية.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/01/252507.jpg

وسيتضمن المهرجان العديد من الأنشطة الجديدة، والعروض الترويجية والفعاليات المتنوعة، التي تغطي أربعة محاور رئيسة هي المطبخ الإماراتي التقليدي، والمطاعم المحلية، والمأكولات الشعبية، والطهاة العالميون والمطاعم العالمية، إضافة إلى بعض الفعاليات التي قدمت في الدورة الأولى من المهرجان، العام الماضي، بمشاركة كبار ومشاهير الطهاة من مختلف أرجاء العالم.

وعلاوة على فعاليات المهرجان الجديدة والحصرية، مثل أول مهرجان، للطعام والأفلام للذواقة، من نوعه في المنطقة «مهرجان الطعام والأفلام»، وتسع حلقات متتالية لأشهر الطهاة العالميين كجزء من «مطبخ فتافيت» الذي يعد ضيفاً جديداً على المهرجان، يستقبل المهرجان الذي يستمر حتى 28 فبراير المقبل، مجموعة من المطاعم المتنقلة لفترة الغداء، من خلال فعالية «موكب شاحنات المطاعم». ومن أبرز الفعاليات الأخرى التي تقام خلال المهرجان «تلذذ بالطعام في الخور»، التي ستستضيف مشاهير الطهاة في المطاعم العائمة في خور دبي. كما سيتضمن المهرجان، الذي يمتد على مدى 23 يوماً، فعاليات أقيمت في دورته الأولى؛ وأثبتت نجاحها، مثل «كانتين الشاطئ» و«كرنفال دبي للمأكولات» و«نكهات البيرو»، و«جلفود»، و«المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم»، وغيرها الكثير لتلبية كل الأذواق لزوار دبي والمقيمين فيها من عشاق الطعام وفنون الطهي.

وتعزيزاً لمكانة مدينة دبي وجهةً عالمية رائدة للاحتفاء بالأطعمة المتنوعة التي تلبي جميع الأذواق والمتطلبات، يستضيف المهرجان هذا العام، جيسون أثيرتون، الحاصل على تصنيف ميشلين في فنون الطهي، وغريغ معلوف، الحائز جوائز عالمية مرموقة، ومقدم البرامج التلفزيونية الشهير سانجيف كابور، والطاهية الشهيرة منال العالم، والطاهي السعودي يوسف خميس.

من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، ليلى محمد سهيل: «يتضمن مهرجان دبي للمأكولات جدول فعاليات حافل ومتنوع يستعرض ما تملكه دبي من إمكانات ضخمة في فنون وعروض الطهي، إلى جانب استضافة نخبة من كبار ومشاهير الطهاة ذوي المكانة العالمية، بما في ذلك الطهاة الذين يملكون مطاعمهم الخاصة في دبي، كما سيحتفي المهرجان بعنصر رئيس آخر وهو المطبخ الإماراتي التقليدي الذي يعشقه الجميع».

وأضافت «لقد تم تصميم برنامج المهرجان لتسليط الضوء على تنوع المطابخ والنكهات الذي تتمتع به دبي، والذي ينعكس في قوائم الطعام بالمطاعم المنتشرة في مختلف أرجاء الإمارة، التي تقدم أشهى الأطباق من مطابخ 200 جنسية تعيش بها، إلى جانب المطبخ الإماراتي التقليدي وروح الضيافة التي باتت تشكل عنصراً مهماً للسياحة في الإمارات. ونحن نتطلع للترحيب بالمقيمين والزوار من المنطقة وخارجها طوال شهر فبراير لتجربة العمق والتنوع الذي تتسم به فنون الطهي في دبي».

يقدم المهرجان هذا العام فعالية «من دبي» الجديدة التي تقام في الفترة من 27 – 29 فبراير المقبل في حديقة زعبيل، إذ سيتم تسليط الضوء على المطبخ الإماراتي وروح الضيافة والثقافة المحلية، كما يستعرض 96 من أشهى الأطباق المحلية تقدم خلال جلسات تذوق ودورات طهي مع طهاة محليين.

من جانبها، قالت مدير مهرجان دبي للمأكولات - 2015، دبرا غرينوود: «يأتي مهرجان دبي للمأكولات في حلته الجديدة هذا العام تحت شعار (اكتشف نكهتك المفضلة) بمزيج من الفعاليات والأمسيات والأنشطة الترفيهية لتقديم تجربة فريدة وغير مسبوقة لجميع أفراد الأسرة للزوار والمقيمين في دبي، حيث يتيح لهم الفرصة لاستكشاف إمكانات دبي في فنون الطهي والتنوع في الطعام. فإلى جانب تطوير وتوسيع نطاق الفعاليات التي أقيمت في دورة المهرجان في العام الماضي، مثل (كانتين الشاطئ)، سيشهد المهرجان هذا العام إضافات مميزة لمجموعة حصرية من الفعاليات التي لا تنسى، والتي تلهم محبي الطعام من جميع أنحاء العالم، ولكن بنكهة دبي الخاصة».

وستشارك المصورة الفوتوغرافية الحائزة العديد من الجوائز العالمية، بيني دي لا سانتوس، في المهرجان، من خلال استعراض أجمل صورها للمأكولات الشعبية في دبي، التي سيتم عرضها في مطار دبي خلال شهر فبراير.

تويتر