بودابست.. لؤلؤة الدانوب

بودابست هي عاصمة هنغاريا، أو المجر، وأكبر مدينة فيها، وإحدى أكبر مدن الاتحاد الأوروبي. كانت عبر التاريخ عبارة عن ثلاث مدن يفصل بينها نهر الدانوب؛ مدينة بودا، ومدينة أوبودا على الضفة الغربية لنهر الدانوب، ومدينة بيست على الضفة الشرقية، إلى أن جرى توحيدها في العام 1873 لتصبح مدينة واحدة باسم بودابست.

بدأ تاريخ المدينة الموثّق قبل العام الأول الميلادي، عندما اختارها الرومان لإنشاء قاعدة عسكرية تحت اسم "أكوينيوم"، مكان مستعمرة صغيرة لسكان المنطقة الأصليين، وذلك لحماية الحدود الشرقية للإمبراطورية، وبعد الحقبة الرومانية أصبح اسم هذا الموقع "أوبودا"، أو "بودا القديمة"، بعد التوسع في المنطقة وبناء شطري المدينة الرئيسيين، بودا وبيست، على ضفتي نهر الدانوب.

أصبحت بودابست من إحدى المدن العالمية المهمة منذ توحيدها، وهي تعتبر الآن من أجمل مدن أوروبا، وتجتذب ملايين السياح سنوياً، الذين يتوافدون إلى المدينة للتمتع بمعالمها السياحية المهمة، كنهر الدانوب، وقلعة بودا، وحيّ أندراسي، وميدان الأبطال، ومترو ميلينيوم (الذي يعود إنشاؤه لأواخر القرن التاسع عشر)، وينابيع المياه الحارة. وقد صنّفتها مجلة كوندي ناست ترافيل الشهيرة كثاني أفضل مدينة في أوروبا.

لا تقتصر أهمية المدينة على تاريخها العريق وحسب، بل هي تعد أيضاً من أهم المراكز الاقتصادية والعلمية لكونها تضم المعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا بالإضافة إلى 18 جامعة أخرى، ومن المقاصد السياحية المشهورة.

وإيكم بعضاً من المواقع السياحية المهمة:

شارع أندراسي

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/2--Budapest.jpg

أحد أهم الشوارع في العاصمة، يعود إنشاؤه إلى عام 1872، ويتميز بأسواقه التي تضم أشهر ماركات المصممين العالمية، والمقاهي والمطاعم الراقية، والمسارح، ودار الأوبرا، وعدد من الساحات الشهيرة من ضمنها ميدان الأبطال. وتقع أيضاً على امتداده القصور والمباني، التي تتبع طراز النهضة الحديثة المعماري الجميل، والتي تزيّن واجهاتها البديعة هذا الشارع.

الآثار الرومانية في أوبودا

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/3--Budapest.jpg

ستجد في هذه المدينة آثار أكوينيوم القديمة التي بناها الرومان قبل العام الأول الميلادي، وقد كانت هذه المدينة عاصمة إقليم بانّونيا الروماني. الآثار المحفوظة جيداً، لدرجة أنها مكّنت من معرفة تفاصيل دقيقة عن أسلوب الحياة في تلك الفترة. ويتم عرض جميع التحف، والأدوات، والقطع الفنية الأثرية في متحف أكوينيوم.

قلعة بودا

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/4--Budapest.jpg

وهي قلعة تاريخية عظيمة، تضم مجمّع من القصور التي سكنها ملوك هنغاريا على مر العصور، تم بناؤها في نسختها الأولى عام 1265 على تل يعرف باسم "تل القلعة"، ومنذ ذلك التاريخ، دمّرت أجزاء كثيرة منها جراء الحروب والحصارات، ولكن كان يتم ترميمها وإعادة بنائها وتحصينها في كل مرة، كانت آخر عملية إعادة بناء وترميم في منتصف القرن العشرين، بعد الحرب العالمية الثانية. وهي من مواقع التراث العالمي منذ العام 1987.

ستحتاج لعدة أيام تخصصها لزيارة القلعة فقط إن أردت زيارة كافة أقسامها، لأنها تحوي ما لا يعد ولا يحصى من الغرف والأجنحة والقاعات والأعمال الفنية التي تعود إلى العصور الوسطى وعصر النهضة، وخصوصاً فترة إمبراطورية النمسا-المجر، بالإضافة إلى أفضل متاحف المدينة.

جزيرة مارغاريت

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/5--Budapest.jpg

إحدى جزر نهر الدانوب الكبيرة في وسط بودابست، بمساحة تبلغ 2.5 كيلومتر مربع، كانت في الماضي عبارة عن ثلاثة جزر منفصلة، تم وصلها أواخر القرن التاسع عشر، للتحكم بشكل أفضل بجريان نهر الدانوب.

يوجد في الجزيرة الكثير من الحدائق، التي تضم نصباً تذكارياً بمناسبة مرور 100 عام على توحيد شطري المدينة، وحديقة حيوانات صغيرة، وحديقة نباتات يابانية، وعدد من الفنادق.

 

تويتر