محاضرات دينية وفعاليات صحية وتوعوية

إقبال على فعاليات «الملتقى الرمضاني»

جانب من الحاضرين الذين استقطبتهم فعاليات الملتقى. من المصدر

شهد اليوم الخامس من أيام الملتقى الرمضاني السنوي الذي تنظمه دائرة السياحة والتسويق التجاري، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، إقبالاً كبيراً للجمهور على الفعاليات المتنوعة التي تستضيفها قاعة زعبيل في مركز دبي التجاري العالمي، إذ حرص عدد كبير من فئات الجمهور على متابعة المحاضرة الدينية والتعرف إلى الخدمات الصحية والتوعوية التي تقدمها جهات عدة.

وكان الجمهور على موعد مع محاضرة عنوانها «العِتاقُ الأُوَل» ألقاها الشيخ صالح المغامسي، بدأها بحمد الله والثناء على نعمه والصلاة على نبيه، وذكر أن «العتاق الأول» تتناول ثلاث سور من القرآن الكريم نزلت على قلب الحبيب، صلى الله عليه وسلم، وهي الإسراء والكهف ومريم. وقال المغامسي إن الآية الكريمة «وجعلنا الليل والنهار آيتين» تتناول آيتين عظيمتين من آيات الله، وهما الشمس والقمر، هاتان الآيتان تدلان على عظيم قدرته وجليل حكمته وبديع صنعته. ودعا إلى التفكر في هاتين الآيتين والتزام طريق الهداية لأن من سلكه فقد سلك سبل السلامة والإسلام. ونحن اليوم، بما نصنع من أقوال وما نقوم به من أعمال، مسؤولون عنه أمام الباري عز وجل. كما تحدث عن الإحسان إلى الوالدين، وعن فضل أثره وعظيم نتائجه على الفرد والأسرة والمجتمع، وأكد ضرورة البر بالوالدين.

أما السورة الثانية التي تناولها الشيخ المغامسي في محاضرته فهي سورة الكهف، التي ذكر الله فيها نبأ أهل الكهف، وكيف لجأوا إلى الله عز وجل لمّا تغيّر عليهم الناس، فلم يخزِهم. وقال إن «اللجوء إلى الله يورث صدق التوكل عليه، وصدق التوكل عليه يورث حسن الظن به، وكل ذلك تحقق في أصحاب الكهف». كما حملت قصة الجدار الذي يريد أن ينقض قصصاً وعبراً منها الأخذ بالأسباب، وأن الصلاح والتقوى لهما عظيم النفع في حفظ النعم، مضيفاً أن «الإنسان ينبغي أن يصلح ما بينه وبين الله في السر والعلانية، في الغيب والشهادة».

وضمن الفعاليات المصاحبة شارك الطفل فهد سامي في فقرة خطيب الأمة بقصيدة بعنوان «بك أستجير»، كما تم إجراء السحب اليومي على جائزة العمرة، وفاز بها من الرجال محمد محمد، وفاطمة بشرى عبدي من النساء.

من جانبه، تحدث استشاري العيون ورئيس قسم الشبكية في مركز «الاستشاريون للعيون»، د.أحمد الخشاب، ضمن فعالية «صحة صائم 3» عن آثار داء السكري في العيون بشكل عام والشبكية بشكل خاص، وأوضح أن أهمية معالجة هذا المرض ومتابعته ناجمتان عن ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري في المنطقة، وتحديداً في الإمارات. وأكد ضرورة الكشف المبكر والفحص الدوري لشبكية العين.

معرض «الإعجاز العلمي في القرآن»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/07/167030.jpg

يشهد الملتقى الرمضاني سلسلة من الفعاليات المتنوعة من ضمنها معرض «الإعجاز العلمي في القرآن الكريم» بنسخته الأولى. ويهدف المعرض، الذي يجري تنظيمه في قاعة زعبيل في مركز دبي التجاري العالمي، إلى تسليط الضوء على بعض صور الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، وإظهار جوانب إعجاز القرآن غير اللغوية، خصوصاً لغير المتحدثين باللغة العربية.

يتألف المعرض من مجموعتين، المجموعة الأولى تعرض لوحات معبرة تتضمن آيات عن الإعجاز العلمي، بينما تتطرق المجموعة الثانية إلى مراحل نشأة الكون. وتتألف كل مجموعة من ست لوحات تحتوي كل منها على الآية القرآنية الكريمة التي تشرح الإعجاز العلمي باللغتين العربية والإنجليزية.

تويتر