اكتشاف كوكب يدور بسرعة جنونية

الكوكب الجديد، يبعد نحو 63 سنة ضوئية عن الأرض. رويترز

اكتشف علماء، كوكبا خارج المجموعة الشمسية، يبعد نحو 63 سنة ضوئية عن كوكب الأرض.

وقال العلماء، إن سرعة دوران الكوكب الذي سموه "بيتا بيكتوريس"، حول نفسه تفوق مثيلتها في أي كوكب بمجموعتنا الشمسية، إذ تصل إلى 100 ألف كيلومتر في الساعة تقريبا.

وسرعة دوران كوكب المشتري، وهو الأسرع في المجموعة الشمسية، نحو 47 ألف كيلومتر في الساعة، بينما سرعة دوران كوكب الأرض 1700 كيلومتر في الساعة تقريبا.

وعدد ساعات اليوم على الكوكب المكتشف "بيتا بيكتوريس"، 8 ساعات فقط، مقارنة بـ 10 ساعات على كوكب المشتري و24 ساعة على كوكب الأرض.

ورصد العلماء نحو 1800 كوكب خارج المجموعة الشمسية، لكن لا يعرفون إلا القليل عنها، مثل تكوين هذه الكواكب وكيفية دورانها حول نجومها.

وكوكب "بيتا بيكتوريس"، أحد أفضل ما درسه العلماء من بين هذه الكواكب، وهو أحد 12 كوكبا فقط  مكن للعلماء رصدها مباشرة، وليس بوسائل الرصد غير المباشر والتي يمكن للعلماء من خلالها رصد تأثير الكوكب على النجم الذي يدور حوله.

وقال أستاذ الفلك بجامعة ليدن في هولندا وأحد الباحثين الذين اكتشفوا الكوكب الجديد، بيرهارد براندل، "لو عرفنا المزيد عن الكواكب الأخرى مثل درجة الحرارة عليها وغلافها الجوي وسرعة دورانها، فسوف نرى كم هو متفرد موقع كوكبنا في الكون".

والكوكب الجديد أكبر نحو 3000 مرة من كوكب الأرض، ويزيد حجمه 7 مرات عن كوكب المشتري، وهو الأكبر ضمن مجموعتنا الشمسية.

 

تويتر