الشمس أكثر خطورة على بشرة كبار السن

الطب ينصح كبار السن بتجنب حمامات الشمس. أرشيفية

حذّر اختصاصي الأمراض الجلدية الألماني، هانزبيتر بروير، من أن الشمس أكثر خطورة على بشرة كبار السن من الشباب. وأرجع بروير سبب ذلك إلى أن بشرة كبار السن تكون قد تعرضت بالفعل للكثير من أشعة الشمس طوال حياتهم، لذا نجد الكثير من حالات الإصابة بتلفيات البشرة الناتجة عن ضوء الشمس لدى كبار السن.

وبناء على ذلك، شددّ الطبيب الألماني على ضرورة أن يتخلى كبار السن عن فكرة أخذ حمامات شمس في هذه المرحلة العمرية، وإلا قد يتعرضون لمخاطر بالغة كالإصابة بالتهابات في البشرة، وقد يصل الأمر في أسوأ الأحوال إلى الإصابة بسرطان الجلد.

وعن المدة المناسبة للتعرض للشمس بالنسبة لكبار السن، أشار بروير إلى أن ذلك يتوقف على نوع البشرة لدى كل شخص وكذلك على مدى تعامد الأشعة فوق البنفسجية للشمس أثناء التعرض لها وعلى بعض عوامل الخطورة الأخرى أيضاً، مؤكداً أنه لا يوجد قاعدة ثابتة لتحديد ذلك، إلا أنه شددّ في الوقت ذاته على ضرورة أن يتجنب كبار السن التعرض لحروق الشمس في كل الأحوال.

وكي يقي كبار السن أنفسهم من المخاطر الناتجة عن أشعة الشمس أثناء التعرض لها، أوصى اختصاصي الأمراض الجلدية الألمانية بأنه من الأفضل أن يرتدوا قبعة على رأسهم.

وشددّ الطبيب الألماني أيضاً على ضرورة أن ينتبه كبار السن إلى ما إذا كانوا يتعاطون أدوية تعمل على زيادة التحسس تجاه الضوء أم لا، لافتاً إلى أنه يمكن الاستدلال على ذلك من خلال النشرة الدوائية الملحقة بعبوة الدواء.

 

 

طباعة