في مبادرة تهدف إلى الحفاظ على الحيوانات المهدّدة بالانقراض

«قيس» و«لبنى» في القفص الذهبي بـ «حديقة العين»

«لبنى» من النمور العربية النادرة. من المصدر

شهدت حديقة الحيوانات بالعين حدثاً مميزاً، تمحور حول ارتباط «قيس»، النمر العربي المهدد بالانقراض، الذي تبنّته الحديقة في سبتمبر عام 2008، بـ«لبنى» أنثى النمر العربي الموجودة في مركز البستان بالشارقة.

ويعد «قيس» من سلالة النمور العربية النادرة؛ إذ ولد في مركزٍ لتكاثر الحيوانات المهددة بالانقراض بالشارقة، وحرصاً من حديقة الحيوانات بالعين على اقتناء الحيوانات النادرة، وتوفير بيئة عيش طبيعية ومناسبة لها، قررت أن تحتضن «قيس»، الذي كان آنذاك في الرابعة من عمره، وتم نقله إلى حديقة الحيوانات بالعين، ليحظى بالاهتمام والرعاية في بيئة تناسبه.

ومع مرور السنين، كبر «قيس» ليصبح عمره تسع سنوات وتسعة أشهر، ومع كل ما تقدمه الحديقة لإرضاء وإسعاد «قيس»، إلا أنها لم تستطع أن تملأ الفراغ الذى كان يعيشه.

ومن خلال المؤتمر الأول للرابطة العربية لحدائق الحيوانات والأحياء المائية، الذي نظمته الحديقة، أواخر العام الماضي، تمكنت من العثور على «لبنى» أنثى النمر العربي، البالغة من العمر 10 سنوات، والموجودة في مركز البستان بالشارقة، وتم نقلها بعد إجراء الفحوص والتحاليل اللازمة، التي تؤكد صحة اختيارها، لتشارك «قيس» العيش داخل حديقة الحيوانات بالعين. وحالياً، تعيش «لبنى» حالة من الوفاق والتناغم مع شريكها الجديد، وتخضع مع «قيس» لإشراف وعناية طبية، واهتمام ورعاية من خلال برنامج التكاثر، وتحت إشراف قسم الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض، التابع لحديقة الحيوانات بالعين.

يذكر أن سلالة النمر العربي مهددة بالانقراض، إذ تقل أعدادها في البرية عن 200 نمر فقط في المنطقة العربية، محصورة في جبال اليمن وعمان، وتعد هذه النمور رمزاً أصيلاً للمنطقة العربية.

وتقوم حديقة الحيوانات بالعين بتبني برامج مهمة، حول الإكثار، وحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، بهدف تعزيز بيئة المجتمعات الحيوانية، وهو توجه عالمي تعمل الحديقة على الاهتمام به، ولها دور مهم فى هذا المجال، فضلاً عن دورها فى تثقيف وتعليم المجتمعات بأهمية الحيوانات والحفاظ عليها، بالإضافة إلى الجوانب الترفيهية.

تويتر