أفضل خمسة مواقع للغطس في مسقط

جزيرة الفحل

تطل مسقط  العامرة، عاصمة سلطنة عمان، على ساحل خليج عمان بين الخليج العربي في الغرب والبحر العربي في الشرق وينعكس هذا الموقع الساحر ينعكس إيجاباً على فرص الغوص والغطس على ساحل مدينة مسقط. سوف نعرض لكم في هذه المقالة أفضل 5 أماكن للغوص في مسقط:


جزيرة الفحل

هي جزيرة كبيرة ومعروفة، تحظى بشعبية كبيرة بفضل جمال ما تخفيه تحت الماء، تبعد 4 كيلومتر قبالة ساحل مسقط، ويستغرق الوصول لها حوالي ال 20 دقيقة بالقارب. تلقب هذه الجزيرة باسم جزيرة القرش، وتوفر تجربة غوص ممتازة في الخلجان والكهوف حول شواطئها. حين تغطس، سترى مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع الشعاب المرجانية الصلبة واللينة وكذلك الآلاف من الأسماك الكبيرة والصغيرة، بما في ذلك الحيتان وأسماك القرش وأسماك الراي العملاقة. عليك كذلك الغوص إلى كهف مذهل يمكنك السباحة خلاله، على عمق حوالي 30 متر تحت سطح البحر، ثم استمر في الغطس إلى عمق 40 متر لترى شعاب الأعماق حيث من المحتمل أن تقابل أسراب أسماك الباراكودا. ونشير إلى أن جزيرة الفحل هي محمية طبيعية، سوف تحتلج إلى  تصريح حكومي لزيارتها أو الغوص في مياهها، و تتكفل عادةً شركات الرحلات البحرية في المنطقة بالحصول على هذه التصاريح.


بندر خيران

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/09/Bandar-Khayran1.jpg

بندر خيران
إنها منطقة غطس خيالية، تتألف من خلجان ظاهرة وأخرى مخفية بأشجار القرم (المانجروف)، يستغرق الوصول إليها بالقارب حوالي نصف الساعة من مسقط. استعد لمشاهدة الدلافين تعوم بالقرب من القوارب، واحرص على مشاهدة حطام إحدى سفن سلطنة عمان البحرية القديمة التي خرجت من الخدمة، وتحولت إلى بيئة مناسبة لنمو المرجان والأسفنج وأنواع عديدة من القشريات وغيرها. هناك دائما أسراب كبيرة من الأسماك الاستوائية تحوم حول هذا الحطام، وكذلك أسماك الراي العملاقة، الأمر الذي سيسعد له أي محب للغطس. إذا غطست عند الحيد المرجاني، فسوف ترى مجموعات كبيرة من أنواع مختلفة من المرجان وجراد البحر والسلاحف العملاقة.


جزر الديمانيات

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/09/Daymaniyat-Islands1.jpg

جزر الديمانيات
تشتهر هذه الجزر باسم “جواهر التاج”، وتقع شمال غرب مسقط، على بعد حوالى 18 كيلومتر قبالة ساحل الباطنة الذي يمتد لمسافة 240 كلم. الجزر التسع التي تشكل هذه المجموعة غير مأهولة بالسكان، وتعتبر محمية طبيعية بحرية، لذلك عليك ان تحصل على تصريح للغوص هناك. وتستحق هذه الجزر عناء الوصول إليها والغوص في مياهها. تظهر الشعاب المرجانية على عمق 5 أمتار وتستمرحتى عمق 30 متراً، في تباين وتنوع وإبهار لوني لا يُصدق. هناك أيضا عدد لا يحصى من الأسماك الاستوائية الملونة التي تسبح من خلال الشعاب المرجانية، وسوف ترى كذلك السلاحف والراي الطباق والباراكودا والحبار.


جزيرة القط

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/09/night-diving.jpg

الغوص ليلا
إذا كنت تتمتع بالغوص في الليل، فعليك حتما زيارة جزيرة القط، إنها موقع مثالي للغوص الليلي. تقع الجزيرة على بعد بضع مئات من الأمتار من الشاطئ بالقرب من نادي اليخوت، في المنطقة الواقعة بين المدينتين الساحليتين البستان وسداب، جنوب شرق مسقط، وهي أيضا بقعة ممتازة للغطس بدون معدات. المياه حول الجزيرة ليست عميقة كما حول جزيرة بندر الخيران ( يتراوح  عمقها فقط بين مترين و 16 متراً فقط)، رغم ذلك سيتمكن الغطاس من رؤية مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسماك، خاصة وقت الغروب، وسيرى أيضاُ الصخور المرجانية والكائنات البحرية التي تخرج في الليل فقط.


رأس أبو داود

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/09/Ras-Abu-Dawood1.jpg

رأس أبو داود
آخر اختيار لنا، وهي مجموعة صغيرة من الجزر تقع على بعد حوالي ساعة بالقارب من مسقط. إنها منطقة مناسبة للغواصين ذوي الخبرة وكذلك المبتدئين منهم، وذلك لأن شعابها تظهرإبتداءً من عمق 3 أمتار، وتستمر حتى عمق 40 متراً. أبرز ما يميز هذا الموقع هو حطام سفينة شحن تقع على عمق 16 متراُ من المياه، وتشكل مشهداً رهيباُ فعلاُ. أينما غصت في رأس أبو داود، من المرجح أن ترى السلاحف، أسماك القرش، الراي، وغيرها، بالإضافة إلى الأسماك البحرية الملونة التي تخطف الأبصار وتستحق عناء السفر الطويل لرؤيتها تسبح في عالمها الجميل.


ظهرت هذه المقالة في الأصل على موقع TravelerVIP.com : أفضل خمسة مواقع للغطس في مسقط

تويتر