نصائح لتغذية كبار السن

الفاكهة والخضراوات ومنتجات الألبان قليلة الدسم أنسب المواد الغذائية لكبار السن. د.ب.أ

حذرت الجمعية الألمانية للتغذية من أنه غالباً لا يتم إمداد كبار السن بالعناصر الغذائية اللازمة لهم بشكل كافٍ، موضحة أنه ربما تتسبب معاناتهم من مشكلات الهضم أو فقدان الشهية في تراجع معدل تناولهم للطعام بشكل عام. ونظراً لأن احتياج الإنسان الى الطاقة يتراجع مع التقدم في العمر، لكن يظل احتياجه الى العناصر الغذائية كما هو، لذا أوصت الجمعية الألمانية، التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها، كبار السن بتعديل عاداتهم الغذائية بحيث تتناسب مع ذلك.

‫وأكدت الجمعية أن بإمكانهم تحقيق هذه الموازنة بين الحصول على كميات وفيرة من العناصر الغذائية دون سعرات حرارية كثيرة، من خلال تناول الفاكهة والخضراوات والبطاطس ومنتجات الألبان قليلة الدسم. وأوصت الجمعية الألمانية كبار السن أيضاً بتناول أربع إلى خمس وجبات صغيرة على مدار اليوم، مشددةً على ضرورة الاقتصار على تناول اللحوم أو النقانق أو البيض بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات حداً أقصى أسبوعياً، بينما يُفضل تناول السمك مرتين أسبوعياً إن أمكن. ‫وأكدت الجمعية أنه من الأفضل أن يتناول كبار السن ربع لتر من الحليب قليل الدسم أو الحليب الرائب أو الزبادي، مع شريحتين من الجبن الخالي من الدهون يومياً لضمان إمداد أجسامهم بعنصر الكالسيوم بشكل كافٍ، مشددةً على ضرورة أن يتناولوا لتراً ونصف اللتر إلى لترين من السوائل يومياً، لاسيما من المياه المعدنية وعصائر الفواكه المخففة وشاي الأعشاب أو الفواكه.

‫ وللتغلب على مشكلات الهضم لدى كبار السن، أوصت الجمعية الألمانية بإضافة الأعشاب والتوابل إلى الأطعمة بدلاً من الملح؛ حيث يعمل ذلك على تحفيز إفراز العصارة الهضمية بالمعدة، مؤكدةً أن بإمكانهم التعامل أيضاً مع مشكلات المضغ والبلع من خلال طهي الأطعمة قليلاً في الماء، ثم تقطيعها صغيراً وهرسها قبل تناولها؛ حيث يعمل ذلك على تسهيل مضغها وبلعها لديهم دون أن يُفقدها العناصر الغذائية الموجودة بها.

تويتر