مشاهدة التلفزيون ترفع من المستوى الدراسي للطفل

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن مشاهدة الأطفال للتلفزيون يحسن من أدائهم المدرسي، على عكس ما كان متعارف عليه منذ وقت طويل، حيث يسعى الأهل للحد من مشاهدة أطفالهم له لتحسين مستواهم في المدرسة.
 

أجريت الدراسة في جامعة لندن ونشرت في دورية علم الاجتماع، حيث تمت متابعة نحو 11 ألف طفل منذ الولادة وحتى عمر 7 سنوات، لمعرفة تأثير العوامل الاجتماعية والعائلية والنظام اليومي في المنزل مثل وقت الطعام والنوم ومقدار مشاهدة التلفاز على مستوى الأطفال المدرسي.

وكشفت النتائج أن المستوى الاجتماعي والتعليمي للأهل من أكثر العوامل المؤثرة على أداء الأطفال المدرسي، إذ تبين أن هذا الأداء كان متقدما بمقدار سنة عند الأطفال الذين يعمل أهلهم في مهن تتطلب المهارة ومستويات عالية من الخبرة وذات دخل مرتفع مقارنة بالأطفال الذين يعمل أهلهم في مهن لا تتطلب مهارة أو خبرات خالية وبدخل منخفض.

ولكن للنظام اليومي والقواعد الصارمة في المنزل تأثيرا واضحا على أداء الأطفال المدرسي، حيث حسنت الوجبات المنتظمة مستوى الأطفال بمقدار 6 أسابيع فقط، ولم يحسن النوم بوقت منتظم من مستواهم سوى شهرين.

ويقول الباحثون ان الفوائد التعليمية للتلفاز على الأطفال تم تجاهلها والتقليل من أهميتها لوقت طويل، ولا يمكن إنكار انه يمكن أن يعطيهم الكثير من المعلومات والخبرات والمفردات والكلمات والتي لا يكتسبونها في حياتهم العادية.


 

تويتر