فرشاة الماسكارا.. لعبة اللون والجفون

صورة

إلى جانب تمشيط الشعر وغسل الأسنان يُعد استعمال الماسكارا من ضمن الطقوس الصباحية لدى كثير من النساء. وعند وضع الماسكارا تكون متطلبات النساء عالية، حيث يرغبن في فصلها عن بعضها بعضا بشكل سليم ودقيق ومنحها طولاً زائداً وكثافة كبيرة ويا حبذا لو أمكنهن جعلها تبدو كما لو كان مُلصق عليها رموش زائفة. وفي خضم السعي إلى تحقيق هذه المطالب العالية والحصول على نتائج مذهلة سرعان ما تقف المرأة العادية غير المتخصصة حائرة أمام المرآة ولا تعرف كيف تستخدم الفرشات المطاطية المرنة ذات مظهر الهيكل العظمي والموديلات الملتوية ذات الشعر الكثيف.

ويؤكد فنان التجميل لدى ماركة «ماكس فاكتور» شتيفان شميد، أهمية استعمال فرشاة مستديرة على وجه الخصوص، معللاً ذلك بقوله «الفرشاة المستديرة لها تأثير كبير في النتيجة النهائية»، موضحاً «تتنوع أشكال الفرش بسبب المتطلبات الكثيرة، مثل زيادة كثافة الرموش ودهان جميع الرموش باللون والوصول إلى أدق الرموش».

وتنصح فنانة التجميل لدى ماركة «ريميل لندن»، سوزانا كرامر، المرأة التي تحرص دائماً على أن تحصل على ماكياج مثالي باستعمال فرشاة مستديرة. وأوضحت كرامر فائدة الفرشاة المستديرة بقولها «بما أن نصف قُطر الحركة في هذه الموديلات صغير جداً، فيمكن وضع الماسكارا بشكل دقيق، كما يمكن الوصول إلى أصغر الرموش وتلك المختبئة في زاوية العين».

وعندما ترغب المرأة في إعادة وضع الماسكارا بشكل متكرر، فتعد الفرشاة المطاطية الصغيرة ذات مظهر الهيكل العظمي الخيار الأنسب، وتقول كرامر «شعيرات هذه الفرشاة تكون متباعدة عن بعضها بعضا، ومن ثم يمكن للمرأة استخدامها لوضع الماسكارا بشكل متكرر كما يحلو لها».

ومَن ترغب في إبراز جمال العيون من خلال الماسكارا، تحتاج إلى فرشاة مناسبة. فمن أجل الحصول مثلاً على طلة العيون المفتوحة للدُمى على غرار نجمة هوليوود في الستينات أودري هيبورن، ينبغي استعمال فرشاة ملتوية تكون عريضة نسبياً عند الحواف ونحيفة في المنتصف. وتمتاز هذه الفرشاة بقدرتها على وضع الماسكارا بكميات مختلفة في مواضع شتى.

وتنصح كرامر المرأة التي تولي أهمية كبيرة لفصل رموشها عن بعضها بعضا على نحو دقيق باستخدام فرشاة صغيرة ذات شعر كثيف، مع مراعاة استعمال كمية قليلة من اللون مع هذا الموديل، وإلا فقد تمتص الرموش اللون بشكل زائد على الحد عند تكرار وضع الماسكارا، وبالتالي تحدث نتيجة عكسية، ألا وهي التصاق الرموش في بعضها بعضا.

ويلفت إريك شميت موهان، خبير التجميل لدى ماركة «مانهاتن كوزمتكس»، إلى أن أرجل الذباب قبيحة المظهر التي تتكون بعد وضع الماسكارا قد تكون مؤشراً إلى استخدام منتج قديم. وأوضح موهان «بعد فتح العبوة لأول مرة تبدأ الماسكارا في أن تجف داخل الوعاء، وكلما كانت قديمة، كان قوامها أغلظ، ومن ثم كان توزيعها على الرموش أسوأ». كما أن حركات الفرشاة الخاطئة أثناء وضع الماسكارا يمكن أن تؤدي إلى التصاق الرموش. وهنا يقدم موهان النصيحة التالية «بدلاً من تحريك الفرشاة في منبت الرموش، ينبغي تحريكها في حركات تمشيطية من منبت الرموش إلى الأطراف».

وبخلاف شعر الرأس تنمو الرموش في اتجاهات مختلفة، وأوضحت سوزانا كرامر، أن الماسكارا تبلل الرموش وتسهل تمشيطها في الاتجاه نفسه. ولكن إذا جفت الماسكارا، تتخذ الشعيرات الشعثاء شكلها الأصلي غير المتناسق مجدداً. وللحيلولة دون ذلك تنصح فنانة التجميل كرامر تهذيب الشعيرات بملقاط رموش أولاً قبل وضع الماسكارا. وباتباع النصائح الصحيحة يمكن أيضاً إصلاح ماكياج الرموش التالف، ويقول شميت موهان «يمكن بسهولة فصل الرموش الملتصقة ببعضها بعضا مجدداً بواسطة مشط رموش خاص. وإذا تعذر الحصول على مثل هذا المشط، فينبغي تنظيف الفرشاة بمنديل ورقي، ثم إعادة تمشيط الرموش بالفرشاة، ولكن دون وضع كمية جديدة من الماسكارا». ولكن لا تُعد الرموش المنفصلة عن بعضها بعضا بشكل مثالي مرغوبة على الدوام، حيث أوضحت فنانة التجميل كرامر، أن الرموش التي تتخذ شكل أرجل العنكبوت تمثل أحدث صيحات الماكياج هذا الخريف. وتوضح كرامر كيفية الحصول على هذه الطلة قائلة «في بادئ الأمر يتم وضع الماسكارا بشكل طبيعي، وبعد ذلك يتم الضغط بالفرشاة على الرموش باستمرار إلى أن تصبح الرموش مضمومة في حزم صغيرة ومن ثم تتخذ الشكل المميز لأرجل العنكبوت الصغيرة». وتُعد بقع الماسكارا المتكونة على البشرة من الأمور المزعجة الأخرى عند وضع الماكياج. ومَن وضعت مثلاً ماكياج العيون الدخانية بكثافة، فسوف تستشيط غضباً، عندما لا يتعين عليها مسح بقعة الماسكارا فحسب، بل أيضاً إزالة ظلال الجفون. لذا يقدم فنان التجميل شميت موهان النصيحة التالية عند وضع الماسكارا، «لحماية البشرة المتاخمة يتم وضع منديل ورقي أسفل أطراف الرموش بإحكام، مع مراعاة ألا يكون الجفن العلوي مشدوداً أو مرفوعاً، وإلا فسوف تنتصب الرموش إلى أعلى ومن ثم يزداد خطر تكون البقع بشكل إضافي». وينصح موهان النساء اللائي يرتدين عدسات لاصقة أو اللائي تكون عيونهن حساسة باستعمال الماسكارا المخصصة للعيون الحساسة، وإلا فقد تتسبب المذيبات الطيّارة التي تتحرر عند جفاف الماسكارا في تهيج العين. ويقدم الكثير من الماركات منتجات ماسكارا لا تسبب حساسية للعين. وينبغي على النساء اللائي يرتدين عدسات لاصقة بصفة خاصة الحرص على تغيير الماسكارا القديمة بانتظام، كيلا تتسبب الرموش في تفتتها. ويحذر موهان قائلاً «إذا سقطت هذه الفتافيت داخل العين وأسفل العدسة اللاصقة، فمن الممكن أن تحد من الرؤية إلى حد كبير».

 

تويتر