«الشارقة» توقع مذكرة تفاهم مع متاحف برلين

خلال توقيع مذكرة التفاهم. من المصدر

وقعت إدارة متاحف الشارقة مذكرة تفاهم مشترك مع مجموعة متاحف برلين ـ إحدى كبرى مؤسسات المتاحف في ألمانيا ـ ومعهد غوتة ـ المركز الثقافي الوحيد لجمهورية ألمانيا الاتحادية الذى يمتد نشاطه على مستوى العالم ـ وتهدف المذكرة إلى تعزيز مجالات التعاون المشترك بين المؤسسات الثقافية الثلاث وتحقيق المصالح المشتركة في مجال العمل المتحفي.

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم كل من مدير عام إدارة متاحف الشارقة منال عطايا، ومدير عام متاحف برلين الدكتور مايكل أيزنهاور، والأمين العام لمعهد غوتة يوهانس إيبرت، وتم التوقيع على المذكرة في مقر المؤسسة ببرلين، بحضور عدد من مسؤولي وموظفي المؤسسات الثقافية الثلاث المذكورة.

وقالت عطايا «تحرص إدارة متاحف الشارقة ومتاحف برلين على تعزيز التعاون المشترك في ضوء اتحاد الرؤى القائم حاليا من أجل خلق شراكة طويلة الأمد في مجالات البحث وحفظ المقتنيات وإقامة المعارض، فضلا عن مجالات رئيسة أخرى تتعلق بالنشاط المتحفي بهدف تقديم المزيد من الخدمات للجمهور».

وأضافت «نحن سعداء بتوقيع هذه الإتفاقية وبالدعم المتواصل لمعهد غوتة، ونتطلع لتحقيق المزيد من التعاون بما يضمن تطوير أفضل الممارسات المتحفية».

وتنص مذكرة التفاهم على قيام إدارة متاحف الشارقة ومتاحف برلين بالتعاون معا، لتعزيز أشكال التعاون والتنمية المهنية كافة في مجالات العلوم المتحفية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن تعزيز فرص التبادل المؤسسي، في إطار تعزيز التفاهم بين الثقافات والحوار من خلال المقتنيات المتحفية والفن والثقافة. وتحدد مذكرة التفاهم أيضا المجالات الرئيسة للتعاون بينهما، وتشمل التعاون في تطوير المعارض والحفظ وإدارة المقتنيات المتحفية والتعليم المتحفي، إضافة إلى تحديد المراحل الرئيسة التي يتم فيها إحراز تقدم في مجالات التعاون المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، ولتحقيق الأهداف التي من أجلها تم توقيع مذكرة التفاهم، يقوم معهد غوتة من خلال فرعه في منطقة الخليج بمساعدة ودعم وتطوير تعاون أعمق بين الأطراف من خلال طرق ووسائل متعددة، بما في ذلك تنفيذ البرامج الداعمة مثل المؤتمرات وورش العمل والندوات.

وسيكون من أولى ثمار مذكرة التفاهم سيكون إقامة مشروع معرض مشترك في ‬2014، وسيتم إطلاقه خلال تتويج الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام ‬2014.

ومن المقرر أن تدخل مذكرة التفاهم حيز التنفيذ على الفور من خلال تطوير وتوسيع نطاق علاقات التعاون والصداقة التي تأسست لأول مرة أثناء التنفيذ الناجح للمعرض الافتتاحي «تجلي الفن الإسلامي»، الذي أقيم في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية في ‬2008، بدعم من متحف الفن الإسلامي في برلين كمساهمة منه في احتفالات متحف الشارقة للحضارة الإسلامية بإعادة افتتاحه بعد أن شهد عملية تجديد واسعة.

تويتر