جامع الشيخ زايد يستقبل ‬4.7 ملايين زائر ومصلٍّ في ‬2012

زوار للإمارات يحرصون على زيارة جامع الشيخ زايد. أرشيفية

استقبل جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي أربعة ملايين و‬685 ألف زائر ومصلٍّ خلال عام ‬2012، منهم نحو مليونين و‬562 ألف زائر، ومليون و‬167 ألف مصلٍّ، فيما بلغ عدد المصلين في صلاة التراويح في شهر رمضان الماضي نحو ‬267 ألف مصلٍّ، ووصل عدد الصائمين الذين استقبلهم مشروع «إفطار صائم» الذي يقيمه مركز جامع الشيخ زايد الكبير سنوياً، طيلة الشهر الفضيل، عن روح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، إلى نحو ‬686 ألف صائم.

وسجل شهر أغسطس أعلى نسبة من الزوار والمصلين مقارنة ببقية شهور السنة، إذ بلغ عدد الزوار في هذا الشهر نحو ‬512 ألف زائر من مختلف دول العالم، وعدد المصلين نحو ‬497 ألف مصلٍّ وذلك لتزامن هذا الشهر مع شهر رمضان المبارك.

ويحرص العديد من زوار الإمارات وأبوظبي على زيارة جامع الشيخ زايد بوصفه نموذجاً فريداً للعمارة الإسلامية وفنونها وزخرفتها ومعلماً سياحياً وثقافياً يعبر عن خلاصة فنون العمارة في العالم. وينظم مركز جامع الشيخ زايد جولات سياحية ثقافية بشكل يومي للزوار بوساطة مرشدين ثقافيين من مواطني الدولة، مؤهلين ذوي كفاءة يقدمون كل المعلومات التاريخية عن الصرح الكبير، وكذلك مكوناته المعمارية وبدايات وتاريخ تأسيسه بصورة تعكس القيمة الحضارية والإسلامية لجامع الشيخ زايد.

وتتنوع فئات الزائرين الذين يستقبلهم الجامع، إذ يقبل المصلون على أداء الصلوات هناك خصوصاً يوم الجمعة وفي صلاتي التراويح والتهجد في شهر رمضان المبارك، إضافة إلى جميع المناسبات الدينية ذات التجمعات الكبيرة، مثل صلاتي العيدين، إلى جانب الأفواج السياحية اليومية التي تأتي لزيارة الجامع من خارج الدولة، أو من طلبة المدارس والجامعات وموظفي بعض المؤسسات الحكومية والخاصة من داخل الدولة.

واستقبل الجامع خلال ‬2012 العديد من الشخصيات المهمة والرسمية من مختلف دول العالم، من أبرزهم ملكة هولندا بياتريكس ويلهيلمينا آرمجارد، التي رافقها خلال الزيارة ولي العهد الأمير ويليام ألكسندر، وزوجته الأميرة ماكسيما. كما زارت الجامع رئيسة جمهورية كوسوفو عاطفة يحيى آغا، والرئيس التركي عبدالله غول، وقرينته «خير النساء». ومن الشخصيات المهمة التي زارت الصرح المعماري الكبير العام الماضي، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ورئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، ورئيس الوزراء اليمني، محمد باسندوة، ورئيس وزراء بيلاروسيا، ميخائيل ماسنيكوفيتش، ورئيس وزراء طاجيكستان عقيل عقيلوف، وشخصيات أخرى.

 

تويتر