كاتب فرنسي يرفض وسام جوقة الشرف

رفض كاتب القصص المصورة الفرنسي الشهير، جاك تاردي، أول من أمس، وسام جوقة الشرف، التي أعلن أنها ستمنح له، وقال إنه يريد البقاء رجلاً حراً وألاّ يكون رهينة نفوذ أي كان. وقال تاردي في بيان إنه يرفض بشدة الوسام الذي أُعلن أنه سيمنح له، وقال إنه «يريد أن يبقى رجلاً حراً وألاّ يصبح رهينة لأي نفوذ كان».

وهذا الرفض الثاني للوسام خلال ولاية الرئيس فرانسوا هولاند، بعد الباحثة الفرنسية في قضايا الصحة العامة آني تيبو موني، التي رفضت في يوليو وسام الشرف احتجاجاً على اللامبالاة الحكومية تجاه ملفات صحة العاملين و«الجرائم الصناعية». وأضاف «علمت باستغراب من وسائل الإعلام مساء الأول من يناير أنهم باستخدام سلطتهم ومن دون إعلامي مسبقاً، قرروا أن يمنحوني وسام الشرف». وفي مقابلة مع «لو نوفيل أوبسيرفاتور» أوضح تاردي كاتب قصة «أديل بلان سيك»، انه يستغرب منحه الوسام، رغم أنه منتقد شرس للمؤسسات الحكومية، ووصف منح الأوسمة بأنه مضيعة للوقت.

وقال إنه لا يعترف إلاّ بتقدير الجمهور له، ولا يعنيه أن تقدّر الحكومة ذلك. وأعرب كبار كتاب القصص المصورة في فرنسا عن تأييدهم لقرار تاردي.

وسبق أن رفض هذا الوسام، جان بول سارتر ولويس أراغون وسيمون دو بوفوار وألبير كامو وغي دو موباسان والشاعر والمغنيان جاك بريل وليو فيريه.

طباعة