أستاذ الموسيقى الكفيف قضى ‬37 عاماً من «دَوزنة الأغاني»

عمار الشريعي.. مُلحّن مصر رحل ولم يرها

الشريعي قدم إلى الساحة الفنية العربية عشرات الأصوات الغنائية المعروفة. إي.بي.إيه

أعلن أمس، في القاهرة عن وفاة الموسيقار المعروف عمار الشريعي، داخل أحد مستشفيات العاصمة عن عمر جاوز ‬64 عاماً جراء أزمة صحية لازمته خلال العام الأخير كله.

وقبع الموسيقار الكفيف الراحل طوال الأشهر الأخيرة في مستشفى بالقاهرة للعلاج من مشكلات في القلب والرئة وأجرى أخيرا «قسطرة» في القلب وجراحة أخرى لإزالة الماء من على الرئة.

ولد عمار علي محمد إبراهيم الشريعي في ‬16 أبريل ‬1948 في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا بصعيد مصر، وحصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة عين شمس عام ‬1970، ودرس التأليف الموسيقي في مدرسة هادلي سكول الأميركية لتعليم المكفوفين بالمراسلة، كما التحق بالأكاديميـة الملكية البريطانية للموسيقى بعدما أتقن بمجهود ذاتي العزف على آلات البيانو والأكورديون والعود والأورج.

إنجازات:

-- قام بتأليف كونشرتو لآلة العود والأوركسترا ومتتالية على ألحان عربية معروفة وعزفهما مع أوركسترا عُمان السيمفوني عام ‬2005.

-- شارك بالتعاون مع شركة ياماها اليابانية في استنباط ثلاثة أرباع التون من الآلات الإلكترونية.

-- شارك بالتعاون مع شركة إميولتور الأميركية في إنتاج عينات من الآلات التقليدية والشعبية المصرية والعربية.

-- ابتكر العديد من الإيقاعات والضروب الجديدة.

-- أعاد صياغة وتوزيع العديد من المقطوعات الموسيقية والأغنيات.

-- أسهم مع مؤسسة دانسنغ دوتس الأميركية في إنتاج برنامج جود فيل، الذي يقدم نوتة موسيقية بطريقة برايل للمكفوفين.

-- عضو لجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للثقافة سابقاً.

-- انضم الى لجنة الحكماء التي تم تشكيلها أثناء ثورة ‬25 يناير عام ‬2011.

«ويكيبيديا»

وبدأ عمار الشريعي حياته عازفاً لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية ثم تحول إلى الأورج قبل أن يتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقي، وكان أول ألحانه «امسكوا الخشب» للمطربة مها صبري عام ‬1975، وزادت ألحانه على ‬150 لحناً لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربي.

وكون الشريعي عام ‬1980 فرقة الأصدقاء التي ضمت أصواتا جديدة اكتشفها بنفسه بينها منى عبدالغني وحنان وعلاء عبدالخالق الذين تحولوا إلى مطربين معروفين بعدها.

وتميز الراحل في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحيات التي نال معظمها شهرة ذائعة وحصل العديد منها على جوائز على الصعيدين العربي والعالمي.

وعين الراحل أستاذاً غير متفرغ بأكاديمية الفنون المصرية عام ‬1995، وتناول العديد من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه أعماله الفنية وبينها رسالة دكتوراه من جامعة السوربون في فرنسا. وألف عمار الشريعي الموسيقى التصويرية لعشرات الأعمال السينمائية والتلفزيونية والإذاعية، ومن أهم البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي أنجزها الراحل خلال رحلته الفنية برنامج «غواص في بحر النغم»، من تقديمه وإعداده وهو برنامج إذاعي لتحليل وتذوق الموسيقى العربية منذ عام ‬1988.

وبرنامج «سهرة شريعي» من إعداده وتقديمه على قناة دريم الفضائية.

وبرنامج «مع عمار الشريعي»، من إعداده وتقديمه أيضاً، على راديو مصر وقد سبقت البرنامج حملة دعاية كبيرة له قام بها العديد من النجوم مثل عمرو دياب وآخرين.

وبرنامج «المسحراتي» وقدمه في التلفزيون المصري.

وحـاز الراحل العديـد من الجـوائز بينها جائزة مهرجان فالنسيا عام ‬1986،وجائزة مهرجان فيفييه في سويـسرا عام ‬1989، ووسام التكريم من الطبقة الأولى من سلطنة عمان عام ‬1992، ووسـام التكريم من الطبقة الأولى من الأردن، وجائزة الدولة للتفوق في الفنــون من المجلس الأعلى للثـقافة في مصر عام ‬2005.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2012/12/EAY_MA_0812_24_v1.jpg

تويتر