اكتشاف أحد أكبر المعابد الرومانية في العالم بتركيا

اكتشفت بعثة أثرية تركية معبداً يعد أحد أكبر المعابد الرومانية في العالم، في قضاء أردك بشمال غرب البلاد.

ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية عن البعثة الأثرية، في موقع مدينة «كيزيكوس» الأثرية في قضاء أردك، برئاسة الدكتور نورالدين كوجهان، عضو الهيئة التدريسية في جامعة «أتاتورك»، قولها «إنها كشفت عن نحو نصف مساحة المعبد الذي يحمل اسم الإمبراطور الروماني (هادريان)، الذي اعتبره بعض الباحثين ثامن عجائب الدنيا». وأشارت البعثة إلى أن «(هادريان) كان حاكم روما بين سنتي 117 و138».

وكانت الحفريات في المدينة الأثرية قد بدأت عام ،2006 ولاتزال مستمرة حتى الآن، وأظهرت الضرر الكبير التي تعرض له المعبد الذي يعتبر أكبر المعابد الرومانية في منطقة الأناضول، من حيث المساحة التي يمتد عليها.

وقال نائب رئيس قسم الحفريات الأثرية في جامعة أتاتورك الدكتور كوركماز مرال، إنه تم اكتشاف آثار كبيرة الحجم في الموقع، مشيراً إلى أن الكشف عن كامل المعبد سيستغرق من 10 سنوات إلى 15 سنة، شرط توافر الدعمين الفني والمادي اللازمين.

يشار إلى أن المعبد يعود إلى القرن الأول الميلادي، وقد تعرض عام 117 إلى زلزال أدى إلى تضرر جزء كبير منه، ما دفع الإمبراطور هادريان إلى ترميمه خلال زيارته إلى مدينة كيزيكوس عام ،124 فأطلق الأهالي اسمه على المعبد تكريماً له.

تويتر