«الشارقة للكتاب» في مهرجان «تشيزويك»

أحمد العامري (يسار) ومايكل بالين. من المصدر

شارك معرض الشارقة الدولي للكتاب في مهرجان «تشيزويك» للكتاب، الذي انعقد في الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر الجاري في العاصمة البريطانية لندن، بحضور نخبة كبيرة من كبار الكتاب والأدباء العالميين، وذلك في تظاهرة ثقافية وأدبية عالمية للاحتفاء بالكلمة المكتوبة. وتمثلت مشاركة المعرض في هذا الحدث العالمي بحضور مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، وذلك بهدف الترويج للدورة المقبلة من معرض الشارقة للكتاب واستعراض الفرص المتوافرة في المنطقة العربية.

وقامت الكاتبة البريطانية، كريسيدا كارول، المتخصصة في كتابة قصص وكتب الأطفال بافتتاح المهرجان رسمياً، ثم قام كبار الكتاب العالميين المشاركين في هذه التظاهرة الثقافية بإلقاء كلماتهم التي تحدثوا فيها عن إصداراتهم الأدبية الأخيرة، كما ألقوا الضوء على الظروف والعوامل التي ألهمتهم لتأليف هذه الكتب.

وقال العامري إن «المهرجان يعد فرصة لتبادل الخبرات بين الناشرين والموزعين والمؤلفين والأدباء والالتقاء بمديري المعارض العالمية»، مشيراً إلى أن المعرض يضم كبريات دور النشر العالمية، ويفتح آفاقاً عدة أمام الناشرين في مجال الانفتاح على جميع الثقافات الإنسانية. وأضاف العامري: «يعد مهرجان تشيزويك للكتاب من أهم وأضخم مهرجانات الكتاب في العالم لاستضافته مجموعة من الأسماء اللامعة في ساحة الأدب العالمي، إضافة إلى مشاركة العديد من كبريات دور النشر البريطانية والأجنبية، ما يوفر فرصة مثالية ونادرة للخبراء والمختصين في مجال صناعة الكتاب للتواصل وتبادل الآراء والخبرات، بالإضافة إلى الالتقاء بالكتاب والناشرين والموزعين لتعريفهم بمعرض الشارقة للكتاب، ودعوتهم للمشاركة في الدورة المقبلة لمعرض الشارقة في شهر نوفمبر المقبل».

والتقى العامري بالكاتب والروائي العالمي مايكل بالين، حيث ألقى بالين كلمة الافتتاح التي تحدث فيها عن روايته الأخيرة «الحقيقة» خلال المهرجان، الذي ضم نخبة من أهم وأشهر الكتاب والروائيين في العالم، إلى جانب عدد كبير من الشعراء والفنانين والمفكرين والناشرين والعاملين في مجال صناعة النشر، بالإضافة إلى القراء وعشاق الكتاب والكلمة المقروءة.

وتضمن برنامج المهرجان جلسات نقاشية وورش عمل ومسابقات شعرية، وورش عمل للكتابة الإبداعية للأطفال والشباب، حيث تم تدريبهم على أساليب الكتابة الإبداعية، وكيفية كسب اهتمام الناشر، وتعريفهم بإيجابيات ومحاسن النشر الذاتي، بالإضافة إلى كيفية الكتابة والنشر في عصر الثورة الرقمية، وما يصاحبها من تغيرات سريعة. ومن الفعاليات الأخرى أنه جمع الكتّاب وقرائهم للاستمتاع بعطلة اسبوعية يبحرون فيها في أعماق التاريخ والكتب والشعر والرياضة، وكتب السيرة الذاتية والجريمة والروايات المثيرة، بالإضافة إلى الكتابة الإبداعية وكتب الأطفال والطعام، من بين أمور أخرى كثيرة.

تويتر