فنانون يطرحون ألبومات.. وآخرون يتجهون للأغاني الـدينية

مطربون يكتفون بالأدعــية في رمضان

صورة

مع بداية شهر رمضان؛ تشهد سوق الأغاني الدينية حالة من الانتعاش في ظل اتجاه عدد كبير من المطربين لطرح أغنيات دينية، بل ولم يكتفِ البعض بأغنية واحدة، فاتجه الى طرح ألبوم كامل للأغاني الدينية، حتى يكون حاضراً خلال رمضان، خصوصا مع الأحداث التي تشهدها بعض الدول العربية، التي لا تتناسب مع طرح ألبومات عاطفية.

في مقدمة الفنانين الذين أعلنوا عن نيتهم إصدار ألبوم ديني الفنان المصري عمرو دياب، الذي أعلن عن إقدامه على هذه الخطوة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مشيراً إلى ان هذا الألبوم الذي يعد الأول له من هذا النوع يأتي تنفيذاً لوصية والدته قبل وفاتها، ولكن إلى الآن لم يعلن عمرو دياب عن تفاصيل ألبومه، أو الموعد النهائي لطرحه في الأسواق.

ألبوم شاكر.. مؤجّل

عريب

أطلقت الفنانة عريب ابتهالاً دينياً بمناسبة شهر رمضان بعنوان «رحمتك يا رب»، وقامت بتوزيعه عبر الإذاعات والمنتديات المتخصصة. وهو من كلمات الشاعر الإماراتي علي الخوار، وألحان الملحن الإماراتي فايز السعيد، ومن توزيع المايسترو محمد صالح. وتم تسجيل الدعاء في ستوديوهات أغاني في دبي على يد المهندس وليد النجار.

الفنان هاني شاكر بعد أن أعلن عن طرح ألبومه الديني الجديد مع بداية رمضان الجاري، قررت شركة «آرابيكا ميوزيك» المنتجة للالبوم طرح الألبوم ما بعد شهر رمضان، مرجعة هذا القرار إلى صعوبة التسويق للألبوم في هذه الفترة. في حين عبر شاكر عن استيائه من تأجيل طرح الألبوم، خصوصاً انه قام بتأجيل طرح ألبوم ديني آخر كان يعمل عليه ويقوم بإنتاجه على حسابه الخاص، حتى لا يتم طرح الألبومين في توقيت واحد، متهماً الشركة بعدم الاهتمام بتسويق ألبومه بالدرجة نفسها التي تعاملت بها مع ألبوم الفنان وائل جسار.

ويتضمن الألبوم، الذي تم تأجيله، 10 أغنيات من كلمات نبيل خلف، وألحان وليد سعد، وتوزيع عادل عايش، وتتناول أغنيات الألبوم مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلّم، وأسماء الله الحسنى، وغيرها من الموضوعات الدينية.

أناشيد

الملحن وليد سعد والموزع الموسيقي عادل عايش، أيضاً، كان لهما تعاون مع الفنان اللبناني فضل شاكر في ألبومه الديني الجديد الذي استعان فيه كذلك بكلمات الشاعر هاني عبدالكريم، ومن بينها أغنية «بحبك يا رسول الله».

كما يقدم المطرب المصري أحمد سعد ألبوماً غنائياً بعنوان «أسماء الله الحسنى»، من ألحانه وتأليف سامح العلي وتوزيع اسامة عبدالهادي، ويتضمن 25 انشودة لـ25 اسماً من أسماء الله الحسنى.

ويبدو ان النجاح الكبير الذي حققه الفنان اللبناني وائل جسار في ألبوميه السابقين شجعه على طرح ألبوم ثالث انتهى من العمل به، ويتضمن الألبوم عدداً كبيراً من الأغنيات يصل إلى 20 أغنية، وهي من كلمات د. نبيل خلف. في حين سيطرح الفنان السوري مجد القاسم ألبوماً بعنوان «روحانيات»، على ان يقوم بتصوير واحدة من أغنياته فيديو كليب.

أدعية

في المقابل، اتجه بعض الفنانين إلى الوجود خلال شهر رمضان عبر شاشات الفضائيات عبر تقديم أدعية يومية تذاع على القنوات الفضائية يومياً، ومنهم الفنان علي الحجار الذي قام بتسجيل 30 دعاءً تذاع على قناة «سي بي سي» المصرية.

أيضاً الفنانة أنغام، وبعد ان تقرر نهائيا تأجيل عرض مسلسل «في غمضة عين»، الذي يعد أول تجربة درامية لها، اتجهت الى الحضور عبر مجموعة من الأدعية الدينية بعنوان «تأملات في نعم الله»، تذاع على قناة «سي بي سي» من كلمات الشاعر بهاء الدين محمد. وكانت أنغام قد أجلت اصدار الجزء الثاني من ألبومها الديني «الحكاية المحمدية» بسبب انشغالها في المسلسل.

ورغم ما تردد عن طرح الفنان إيهاب توفيق ألبوماً دينياً خلال رمضان الجاري؛ إلا ان توفيق نفى هذه الاخبار، موضحاً انه سيكتفي بتصوير أغنيات ألبومه «أرحنا يا بلال» الذي طرحه العام الماضي، وهي من كلمات الشاعر وائل غرياني، ولحنها أشرف سالم ووزعها أنور عمرو.

مدائح

قام المطرب اللبناني وليد توفيق بتسجيل بعض المدائح الدينية لعرضها خلال شهر رمضان على الفضائيات، وهي من ألحانه وكلمات يوسف سليمان.

فيما اكتفى بعض الفنانين بطرح أدعية جديدة لتذاع خلال شهر رمضان؛ من بينهم الفنان العراقي ماجد المهندس الذي قام بتسجيل دعاء أعده خصيصاً بمناسبة حلول شهر رمضان بعنوان «يا رب سبحانك»، قام بكتابة كلماته الشاعر فائق حسن، ولحنه الملحن المصري أحمد محيي، وقام بالتوزيع الموسيقي وهندسة الصوت الفنان حسام كامل في دبي.

كما انتهى الفنان السوري سامو زين من تسجيل دعاء ديني بمناسبة الشهر الكريم بعنوان «أنا عبدك»، وهو الأول في مشواره الفني، كلمات وألحان تامر حسين ومن توزيع إسلام زكي اللذين قدم معهما زين ألبومه الأخير «الورد الأحمر» الذي طرحه خلال الأيام القليلة الماضية.

تويتر