السعودية: اعدام 5 أشخاص ادينوا بجرائم قتل وتهريب حبوب مخدرة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اعدام خمسة أشخاص بحد السيف، اليوم، أحدهم سوري أدين بتهريب الحبوب المخدرة، وأربعة سعوديين مدانين بجرائم قتل، بحسب مصدر رسمي.

وأكدت وكالة الأنباء نقلاً عن وزارة الداخلية "القبض على وليم فوزي حاطوم، سوري الجنسية، عند قيامه بتهريب كمية من الحبوب المخدرة إلى المملكة".

وأشارت إلى "تنفيذ حكم القتل في الجاني، اليوم، في منطقة الجوف" الشمالية المجاورة للأردن والعراق.

وحاطوم هو ثالث سوري يتم اعدامه خلال العام الحالي في المملكة في منطقة الجوف بتهمة تهريب الحبوب المخدرة.

وأظهرت أرقام تضمنها التقرير الاحصائي السنوي لنشاط المديرية العامة لمكافحة المخدرات للعام 2011، ضبط أطنان من المخدرات بمختلف أنواعها من حشيشة الكيف إلى القات، فضلاً عن عشرات الملايين من الحبوب المخدرة.

وتعلن السلطات من وقت لآخر، ضبط كميات من المخدرات وحبوب المخدر وخصوصاً الكبتاغون.

ويصنف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات مادة كبتاغون على أنها "منبه من النوع المثير".

من جهة أخرى، أعلن المصدر أن "خالد بن سعيد الاسمري، أقدم على قتل عبدالله بن سعد آل مصمع، بطعنه بسكين في صدره ما أدى إلى وفاته أثناء مضاربة حصلت بينهما"، مشيرة إلى اعدامه، اليوم، في منطقة عسير، جنوب غرب المملكة.

وفي بيان آخر أكدت الوزارة أن "حسين بن أحمد شويخات وعبدالعزيز بن حسن المعتوق وحسين بن براهيم المعتوق، سعوديي الجنسية"، خططوا واشتركوا في "السطو على بقالة لأخذ المال".

وأضافت أنه تمت ادانتهم بطعن "العامل كوهيمو أحمد، هندي الجنسية، بسكين في ظهره واطلاق النار عليه ووفاته، وارتكابهم لعدة قضايا سطو وسلب أموال تحت تهديد الأسلحة" مشيرة إلى "تنفيذ حكم الاعدام بالثلاثة في القطيف بالمنطقة الشرقية".

وبذلك يرتفع إلى 45 على الأقل عدد الذين اعدموا في المملكة العام الحالي.

وقد طالت أحكام الاعدام 76 شخصاً على الأقل في السعودية العام 2011، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس، في حين تؤكد منظمة العفو الدولية اعدام 79 شخصاً على الأقل خلال العام ذاته.

كما تم اعدام 27 شخصاً العام 2010.

والعام 2009، أعلنت السلطات تنفيذ 67 حكماً بالاعدام، مقابل 102 العام 2008 بعدما سجلت عمليات الإعدام في المملكة رقماً قياسياً في 2007 بلغ 153.

تويتر