بالأحمر

«قطر الحياة»

أحمد مكي. أرشيفية

وسط سيل الاغنيات التي يمكن وصفها بالسطحية والتافهة، طرح الفنان أحمد مكي أغنية جديدة بعنوان «قطر الحياة»، سرعان ما انتشرت على «اليوتيوب» و«الفيس بوك» قبل ان تبدأ اذاعتها على الفضائيات. الاغنية من لون «الراب» الذي يلقى قبولا كبيرا من الشباب والاجيال الصغيرة، ويتناول فيها مكي قضية الإدمان، وكيفية انزلاق الشباب في دوامة الإدمان، وما يترتب على ذلك من معاناة المدمن وعائلته، وكيف يفقد مع الوقت وتحت وطأة الادمان، انسانيته ويتحول إلى وحش يمكن ان يهدد أقرب الناس إليه.

هذه المعاني قدمتها الاغنية بأسلوب سريع ورشيق، وتصوير يتسم بالبساطة والواقعية، ورغم انها تميل في كلماتها إلى المباشرة في طرح الفكرة، وقدر من المبالغة في التغييرات التي قد تحدث للإنسان المدمن، وهي مبالغة قد تفقد العمل الفني جزءا كبيرا من تأثيره في المتلقي، كما حدث في كثير من الأعمال الفنية التي سبق وتناولت هذا الموضوع، دون ان يكون لها تأثير ايجابي في المشكلة أو حجمها وسرعة انتشارها بين الشباب. ومع ذلك تظل الأغنية محاولة لتقديم عمل مختلف، بأسلوب قريب من مزاج الشباب، بعيدا عن الرقص والابتذال الذي يعتقد كثير من الفنانين أن أغنياتهم لن تنجح من دونه، ما قد يحدث صدى لدى هذه الفئة المستهدفة أكثر من غيرها من أعمال سابقة، وإن ظل المستوى العام للأغنية أقل من حجم القضية نفسها، ومن الصعب ان يحدث تأثير مهم على أرض الواقع.

«قطر الحياة» كلمات أحمد مكي، وألحان وتوزيع شادي السعيد، وأخرج الفيديو «كليب» أحمد الجندي، وهي إحدى أغنيات ألبوم مكي الجديد الذي يعمل على الانتهاء منه ويحمل اسم «أصله عربي».

تويتر