كريمة الصّقلي تشدو في «العويس» الخميس

كريمة الصقلي تميل أنغامها إلى الطّرب الأصيل. من المصدر

تحيي المطربة المغربية كريمة الصّقلي حفلاً غنائياً على مسرح مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي، يوم الخميس المقبل، في ختام احتفالات مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بتوزيع جوائز الدورة الـ12 على الفائزين.

وتستلهم كريمة الصقلي من نصوص التراث القديم والأغنية العصرية مادّة ثرية تنعش عبرها الخزانة الموسيقية العربية، كما تشتغل على تنويع الأغنية المغربية وتحديثها من خلال إضفاء لمسة فنية متميّزة يمتزج فيها صوتها العذب بآلات عزف مميزة.

وتنحاز كريمة الصّقلي للحبّ العميق المتجذّر في قلوب النّاس، مستحضرة حنين العشّاق في روائع «ليالي الأنس في فيينا»، «أنا والعذاب» و باعثة الأمل لدى من افتقدوا حلم أوطانهم الحرّة في «ذرّة أوطاني»، إذ تتنوع أنغامها بين الطّرب الأصيل والسماع الصّوفي والإبداع الأندلسي.

وسطع نجم الفنانة كريمة الصقلي، عام ،1999 أثناء أدائها أغنية للراحلة أسمهان في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بدار الأوبرا بالقاهرة، وقالت وقتها الفنانة للصحافة العربية بتواضع: «أنا لا أقلد أسمهان، لكنني أتمرس في مدرستها». وتوالت مشاركاتها في المهرجانات المحلية والعربية، وفي سائر أنحاء المعمورة، رافقت كبار العازفين والمطربين.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدأت عدها التنازلي لإطلاق حفلها الختامي للدورة الثانية عشرة لجوائز العويس الثقافية التي ستوزع يوم الأربعاء المقبل، وسط حضور نوعي كبير للمثقفين والمبدعين العرب، فضلاً عن عشرات الشخصيات الثقافية التي سيشكل حضورها إضافة نوعية للحفل المزمع إقامته في دبي. ويقام حفل توزيع الجوائز متزامنا مع اليوبيل الفضي لمؤسسة العويس الثقافية على مدى يومين، مشتملاً على فعاليات فنية وفكرية تتوزع بين ما هو تشكيلي وموسيقي، إضافة إلى مطبوعات وهدايا تذكارية يتوجها حفل موسيقي للفنانة كريمة الصقلي يوم الخميس.

وسيتم خلال الحفل توزيع الجوائز على الفائزين في الدورة الـ12 التي فاز فيها الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين بجائزة الشعر، وفازت بجائزة القصة والرواية المسرحية الروائية المصرية رضوى عاشور، وفاز بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية المؤرخ العراقي الراحل الدكتور عبدالعزيز الدوري، وفاز بجائزة الدراسات الأدبية والنقدية الناقد الفلسطيني الدكتور فيصل دراج. ومنح الروائي اللبناني أمين معلوف جائزة الانجاز الثقافي والعلمي.

تويتر