قرود الفرفت وتمساح النيل في حديقة العين

قرود الفرفت وتمساح النيل- من المصدر

 
تستضيف حديقة العين  مجموعة متنوعة من الحيوانات في بيئة مماثلة لموطنها الطبيعي، وتتضمن تلك المجموعة قرود الفرفت وتمساح النيل، وهي تعيش ضمن بيئة واحدة ،إذ أصبح الآن بإمكان الزوار مشاهدة السلوك الطبيعي لهذه الحيوانات في تعايشها سويةً.

ويأتي إيواء حديقة حيوان العين لهذه التشكيلة من الحيوانات التي تعيش في بيئات برية مماثلة لمواطنها الأصلية بهدف إثراء الحياة البرية الكائنة هناك، حيث تعد منطقة العرض التي تضم قرود الفرفت وسلحفاة المستنقعات وتمساح النيل معاً إحدى أكثر المعارض تميزاً أمام زوار حديقة حيوان العين.

وقال مدير العمليات البيطرية في حديقة حيوان العين، الدكتور أرشاد توسي، بأن وضع الحيوانات في بيئات معزولة أمر غير صائب، خاصة وإن تواجدها ضمن بيئة واحدة يتيح لهذه الحيوانات فرصة تعزيز سلوكها الطبيعي ويثري في الوقت ذاته تجربة الزوار.

وأشار أيضاً إلى أن منطقة العرض التي تحتضن هذه الحيوانات قد تم تصميمها لتمكين قرود الفرفت من الإبتعاد من التمساح عندما تستدعي الحاجة، مشيراً إلى إن القائمين على حديقة حيوان العين يراقبون عن كثب سلوك هذه الحيوانات، خاصة التمساح الذي لا يشكل خطراً على أي من الحيوانات التي تعيش في تلك المنطقة.

و قامت حديقة حيوان العين بنقل أحد تماسيح النيل بعد التأكد من سلوكه الهادىء من البركة التي تجمعه مع سلاحف المستنقعات في بيت الزواحف إلى بركة خارجية داخل معرض قرود الفرفت. وقد لوحظ مؤخراً أن تمساح النيل يستمتع بأشعة الشمس على حافة البركة، بينما تأقلمت قرود الفرفت على وجود التمساح وبدأت تحاول الإقتراب منه في سبيل اللهو. 

وتقوم قرود الفرفت بإصدار أصوات مختلفة للتحذير من الحيوانات المفترسة كالفهود، والأفاعي والنسور. وتعتبر مهارات السباحة لديها جيدة جداً، فضلاً عن إنها سريعة للغاية في الجري وتسلق الأشجار في ظل حياتها الطبيعية التي تتطلب العيش فوق الأشجار. أما بالنسبة لتمساح النيل، فيعرف عنه تفوق تطور قلبه وعقله عن باقي تطور أنواع الزواحف الأخرى.
 

تويتر